٠٢‏/٠٥‏/٢٠١١

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في علاج الرمد والتحصن

من أسباب هذا المرض:-


  •     الرمد: هو عبارة عن ورم حار يعرض في الطبقة الملتحمة من العين.
  •     سببه: ريح حارة تكثر كميتها في الرأس والبدن فينبعث منها قسط إلى جوهر العين أو ضربة تصيب العين وكما أن السحاب المتراكم يتكون من ارتفاع بخاران من الأرض إلى الجو أحدهما حار يابس والآخر حار رطب ويمنعان إبصارنا من النظر إلى السماء – نفس الشيء يحدث عند الارتفاع من قعر المعدة إلى منتهاها فيمنعان النظر وينتج عنها أمراض شتى فإن قويت المناعة على ذلك ودفعته إلى الأنف حدث الزكام وإن دفعته إلى الجنب حدثت آلام الجنب وإن دفعته إلى الصدر حدثت النزلة وإن دفعته إلى القلب حدثت أمراض القلب وإن دفعته إلى العين أحدث الرمد وإن انحدر إلى الجوف حدث السيلان وإن ترطبت أوعية الدماغ منه وامتلأت به عروقه أحدث النوم الشديد ولذلك كان النوم رطباً والسهر يابساً.
والمقصود أن إخلاط البدن والرأس تكون متحركة وهائجة في حال الرمد. كما أن الجماع حركة كلية عامة يتحرك فيها البدن وقواه وطبيعته وأخلاطه. لذا فكل حركة فهي مثيرة للاخلاط مرققه لها توجب دفعها بسهولة إلى الأماكن الضعيفة والعين في حال رمدها تكون أضعف عضو في الجسم – لذا يكون الجماع أشد الأضرار عليها.

  •     وللرمد منافع كثيرة كما ورد في الأثر السلفي:
’’لا تكرهوا الرمد فإنه يقطع عروق العمى‘‘
  •     كما أنه يستدعي وسائل حماية للعين.
  •     وأيضاً تنقية الرأس والبدن من فضلاتهما وعفوناتهما.
  •     وأيضاً تمنع ما يؤذي النفس والبدن من الغضب والهم والحزن.

  •     من أسباب علاجه:-

1-    ملازمة السكون والراحة.


2-    ترك مس العين والانشغال بها.


وقد ورد في حديث مرفوع ’’علاج الرمد تقطير الماء البارد في العين‘‘ خصوصاً وأن الماء دواء بارد يستعان به لإطفاء حرارة الرمد إذا كان حاراً.

 
وكما ورد عن بن مسعود رضي الله عنه ’’أنه قال لزوجته حيث اشتكت عينها لو فعلت كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم كان خيراً لك وأجدر أن تشفي‘‘
’’تضخين في عينك الماء البارد ثم تقولين: أذهب اليأس رب الناس – اشف أنت الشافي – لا شفاء إلا شفاؤك شفاءاً لا يغادر سقماً‘‘
ونسأل الله تعالى أن ينفعنا بهدي نبينا في شفاء العلل والإسقام التي يبتلينا الله بها والله الموفق وله الحمد والمنّة.
هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السم

في حديث صحيح للنبي صلى الله عليه وسلم:’’ من تصبح بسبع تمرات لم يصبه سم ولا سحر‘‘

 
وفي الحديث عندما أكل النبي والصحابة من الشاة التي صنعتها له امرأة يهودية من خيبر عندما قال للمرأة ’’هل سممت الشاة؟‘‘ قالت من أخبرك بهذا؟ قال: {(هذا العظم لساقها (عظم الساق)}
وهو في يده. قالت: نعم،قال: (لمَ؟) قالت: أردت إن كنت كاذباً أن يستريح منك الناس وإن كنت نبياً لم يضرك، قال: فاحتجم النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة على الكاهل وأمر أصحابة أن يحتجموا فاحتجموا فمات بعضهم.
 
معالجة السم تكون بالاستفراغات (أي الاحتجام) أي بالحجامة وبالأدوية التي تعارض فعل السم وتبطله ولما احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في الكاهل لأنه أقرب المواضع التي يمكن فيها الحجامة الوصول إلى القلب فخرجت المادة السمية من الدم (لا) خروجاً كلياً بل بقي أثرها مع ضعفه لأن الله أراد أن يكمل مراتب الفضل للرسول صلى الله عليه وسلم في أن ينال الشهادة بأثر هذا السم والله أعلم والله هو الشافي بإذن الله تعالى.

نشاط وحيوية في ثلاث دقائق يومياً

يتمنى البعض التمتع بالنشاط والحيوية لكنك لا تجدي الوقت للاعتناء بجسمك وللحصول على بعض التمارين الرياضية المفيدة لعضلات جسمك، ولكن من أين يأتي الوقت؟
لا تنزعجي فخلال ثلاث دقائق فقط في اليوم يمكنك الحصول على هذا كله. وهذه هي الطريقة.

 
1.    نشطي مفاصلك عند الاستيقاظ:- نشطي مفاصل (اليدين – الأكتاف – الركب – الأقدام) عند الاستيقاظ. قفي وافتحي قدم قليلاً على مستوى الأكتاف وانحني بنصفك العلوي نحو الأمام واتركي رأسك لأسفل، وبعد ذلك عودي إلى وضعك الأول ببطء، ثم قفي ظهرك مشدود ويديك إلى جانبك ثم اثني قدميك قليلاً بهدوء وارسمي دوائر بذراعيك وتنفسي بعمق. هذه التمارين تجعلك تواجهين يوم صعب وشاق.

2.    نشطي الدورة الدموية بالاستحمام:- في الصباح داومي على أخذ حمام دافئ بدرجة 38درجة مع الفرك الجيد لرقتك ثم قومي في نهاية الدش برش الماء البارد على جميع جسمك لتنشيط الدورة الدموية لجسمك.

3.    أعملي على تمارين الفقرات:- من المهم تنشيط فقرات الظهر وخصوصاً الفقرات السفلى منه وتجنبي الجلوس بوضع خاطئ من أول النهار لأنها تكون قابلة للإنضغاط عند الجلوس، ويسبب لكي مشاكل صحية وتوتر عصبي وانخفاض مستوى الطاقة لديك.

رجيم يوافق مزاجك

نظام غذائي جميل ومفيد وغير معقد وبعيد كل البعد عن الأنظمة الغذائية القاسية:-

 
هذه هي الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن مع التمتع بمزاج جيد لا يعكره الحرمان من شيء.

 
1.    الأسماك: تناول الأسماك الغنية بـ(أوميجا3) الدهنية وثمار البحر تجعل المزاج معتدل مع التمتع بقوام لا مثيل له.

2.    مأكولات الكالسيوم: المأكولات الغنية بالكالسيوم مثل (عصير البرتقال – الحليب خالي الدسم – الجبن) تعمل على مقاومة القلق والاكتئاب خصوصاً أيام العادة الشهرية دون زيادة في الوزن.

3.    الشوكولاتة: تطلق هرمون (الأندروفينز) التي تعالج تعكر المزاج خصوصاً الشوكولاتة السوداء خفيفة الدهون أو السائلة والتي تحتوي على لبن منزوع الدسم.

4.    النشويات: نشعر بالارتياح بعد تناولها فيجب اختيار النشويات المفيدة دون الزيادة في الوزن مثل خبز القمح الكامل – الأرز – الحبوب غير المقشرة والابتعاد عن الدقيق الأبيض والجاتوه.

5.    فيتامين (ب): يلعب هذا الفيتامين دور مهم في صحة الجهاز العصبي ويوجد في الحبوب الكاملة مثل (البسلة – الفاصوليا – القمح) فهي تنقي الذهن وتمنحنا الطاقة.

6.    القهوة: الاعتدال في شرب القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين تعالج الاكتئاب ويزيد من الطاقة الحيوية.

7.    الفاكهة: إنها خليفة الرشاقة ومفيدة جداً للصحة النفسية ومقوية للأوعية الدموية في الدماغ وتخفف من سرعة تدهور القدرات الذهنية عند المسنين وغنية بمضادات الأكسدة.

8.    التمارين الرياضية: مفيدة جداً للرشاقة وللصحة ومفيدة في تحسين المزاج.

الأطعمة والرجيم السريع المضادة للدهون

فيه ناس عايزين يخسوا وفي ناس عايزين أكل مغذي أو يأكلوا من غير ما يخزنوا في أجسامهم دهون. إليكم أحسن غذاء يعمل ده كله في الخطوات الآتية:-



  •     أحسن حاجات للتخسيس هي (الليمون – الخل – الشوفان)، وننصح بهذه الأشياء لأنها تعمل على إطار نظام غذائي متوازن للتخسيس وفقدان الوزن سريعاً وعند إتباع نظام قاس لفقدان الوزن سريعاً يجب الحفاظ على الصحة فلا بد من تناول أطعمة حارقة للدهون ومليئة بالفيتامينات والألياف حتى تجذب إليها الدهون أثناء الهضم. وهذه بعض الأطعمة:-
1.    الباذنجان: له قدرة هائلة على امتصاص الدهون فيجب أكله مسلوق على البخار أو مشوي مع قليل من الثوم والزعتر.

2.    الزبادي قليل الدسم والجبن خالي الدسم: تتميز هذه الأغذية بقدرتها الشديدة على الشعور بالشبع ويجب أكلها عند الجوع.

3.    الأسماك الدهنية: يوجد أسماك تحتوي على دهون جيدة تساعد على فقدان الوزن سريعاً مع الحفاظ على صحة جيدة ومن أمثلتها: السلمون والماكريل والسردين والرنجة.

4.    نخالة الشوفان: غنية جداً بالألياف التي تمتص الدهون وتسهل عملي الإخراج.

5.    اللحوم منزوعة الدسم: اللحوم أو الدواجن الغير دسمة مشوية أو مطهوة على البخار مفيدة جداً للرجيم وبناء العضلات لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين.

6.    الفلفل: مضاد للأكسدة وغني بفيتامين (سي) وغني بالألياف، ويحسن البشرة ويسهل عملية الإخراج.

7.    الكرفس: مدر للبول وينقي الجسم.

8.    التفاح: غني جداً بالألياف ومفيد جداً للرجيم ويجب تناول ثلاث تفاحات يومياً فإنها تقضي على الدهون ومفيد للشهية.

9.    شربة يمكن تجهيزها بسهولة جميلة جداً جداً للرجيم: (كرنب + بصل + كرفس + فلفل) يتم طهوها في إناء ويضاف إليها ملعقة نخالة الشوفان ويمكن تناول هذه مع شريحة فراخ أو سمك.

10.    (الخل – الليمون – القرفة – الزعتر) حلفاء لأسرع تخسيس.