٠٧‏/٠٥‏/٢٠١١


هل تعلم أن (حبالك الصوتية) من أهم أعضاء جسمك؟؟

  •     300 كلمة في الدقيقة هي بداية لثرثار معتدل
إنها الحبال الصوتية التي تقوم بالعمل بفضل ذبذبات الهواء المطرود (زفير) هذه الخيوط اللحمية الصغيرة التي يبلغ طولها 1.5سم عند المرأة، و2سم عند الرجل، موجودة عند طرفي الحنجرة. وتخرج الأصوات من الفم بسرعة 1200 كيلومتر في الساعة أي 340متر في الثانية.

  •     180 متراً مدى صوت الرجل
لا يقارن مع (الزيز) (فرقع لوز) الذي يصل صوته إلى 400 متر، ولكن الرجل في حالات استثنائية، وفي الليل، يمكن أن يوصل صوته إلى 17 كيلومتر. فسكان جذر جوميرا في الكاناري، يمكن أن يسمعوا من على بعد 8كيلومترات مستغلين تردد صدى الصوت في الجبال والوديان، مستخدمين السيلبو وهي لغة أقرب إلى الصفير.

  •     الضجيج والأصوات: كما هي شغل الطرزان
فيليب بوجول يملك حنجرة متميزة. فقد كسر في 28ديسمبر (قانون الأول) عام 1990 الرقم القياسي لسرعة الضجيج مصدراً 28ضجيجاً في 15دقيقة و48ثانية. وتجاوز صرخة طرزان الطويلة: 42 ثانية، وهي المدة القصوى لإطلاق الصوت دون تغيير في ذبذباته ودون تنفس. والمدة المتوسطة هي 25 سنة.
أحسن طريقة للتخلص من الحشرات المنزلية

قدوم فصل الصيف تكثر المشاكل في البيوت وأهم هذه المشاكل وجود الحشرات المنزلية والتي تؤرقنا لشدة خطورة هذه الحشرات لأنها تسبب الكثير من التلف بجانب خطورة نقل الأمراض المعدية وانتشارها وهذه أمثلة لبعض الحشرات التي توجد في المنزل (الذباب – البعوض – النمل – الصراصير)
ولمنع هذه الحشرات من تواجدها في المنزل اتبع الآتي:-
1.    تنظيف المنزل نظافة جيدة.
2.    حفظ قاذورات المنزل وفضلات الطعام في صندوق للقمامة محكم الغطاء مع رش الصندوق من فترة لأخرى بمبيد حشري.
3.    فتح جميع منافذ المنزل وجعله جيد التهوية وخزانة الطعام لا بد أن تكون جيدة التهوية.
4.    لا بد أن تسد جميع الشقوق بالجبس والأسمنت.
5.    غسل أواني الطبخ والأطباق بعد الاستعمال مباشرةً.
6.    وضع سلك أو ستائر على جميع النوافذ في المنزل.
7.    رمي فضلات الطعام في السلة وعدم تركها على المائدة أو في خزانة الطعام.
الثديان

·    9 أسابيع ونصف فترة الرضاعة
يرضع الوليد الجديد 7 مرات في اليوم تقريباً لمدة 20 دقيقة. فوالدته على مدى 9 أسابيع، أي 440 مرة، أي ما يعادل 150 ساعة رضاعة و45 لتر حليب. والمرأة المتفوقة تدر 5 لترات في اليوم. وكانت النساء الصينيات واليابانيات يرضعن أطفالهن حتى سن الخامسة والسادسة. ولكن الطفل البشري يظل معقولاً، وإذا كان عليه أن يستهلك بنفس معدل استهلاك يرقة فراش الليل، أي 86000 مرة وزنه، فإنه يجب أن يحصل على 258 لتراً من الحليب.

وماذا عن قلبك......؟

  •     750 سنتيمتر مكعب حجم هذه العضلة الشبيهة بقبضة اليد
يزن القلب 300 جراماً وهو يدق بسرعة 125 ضربة في الدقيقة عند طفل عمره عام واحد. وينخفض العدد إلى 79 ضربة في الدقيقة عند ابن الستين، والمعدل خلال الحياة هو 75 ضربة، بوقع يبلغ 4500 ضربة في الساعة، و108000 في اليوم، أو 205 بليون مرة في العمر كله.

  •     200000 كيلومتر طول الشرايين والأوردة والشعيرات
يضخ القلب لتغذية نفسه الدم بمعدل 6لترات في الدقيقة. ويرتفع الرقم في حالة الغضب أو الجهد الكبير إلى 30لتر وفي حالة الهدوء فإن القلب يضخ 360لتر من الدم في الساعة، و8600لتر في اليوم، و3.1 ملايين لتر في السنة، أي بسرعة 2كيلومتر في الساعة، وبعد 70-80 سنة من الخدمة المخلصة والمنتظمة، فإن القلب يضخ في جسدنا ما بين 224 و 249 مليون لتر من الدم.
الأذن

  •     الأصوات تصلنا على شكل ذبذبات
تقاس الأصوات بالهيرتز والديسيبل. الهيرتز تعطي عدد الترددات في الثانية، أي أن عدد الذبذبات في الهواء بالثانية. هذه الذبذبات تلتقطها الأذن الخارجية وهي تؤدي بدورها إلى ذبذبة (طبلة) الأذن التي تنقل المعلومات إلى سلسلة العظام الصغيرة في الأذن الوسطى. وتؤدي الذبذبات إلى اهتزاز سائل موجود في الأذن الداخلية مما يحرك العصب السمعي الذي ينقل المعلومات إلى الدماغ تحت شكل موجات عصبية.

  •     3000 خيط عصبي تضع الرجل على التردد الصحيح
التردد الأكثر انخفاضاً الذي تلتقطه أذن الإنسان هو 16 هيرتز (16ذبذبة في الثانية) والتردد الأعلى يتغير حسب السن. وهو يبلق 21000 هيرتز. أي 10 مرات أكثر منا، أما البطل فهو الدلفين فقدرته السمعية 280000 هيرتز.

  •     10 ديسيبل هو حفيف الورقة الساقطة من شجرة
الديسيبل قياس لقوة الصوت، فالوشوشة تنتج 20 ديسيبل، بينما تبدأ الأذن في المعاناة عند 95 ديسيبل، كصوت التلفزيون المرتفع عند الجيران أو صوت دوران طائرة فوق منزلنا، ويجب ألا نتعرض لصوت مرتفع لمدة طويلة، ولهذا لا تسمح لرئيسك بأن يوبخك بصوت يصل إلى 95 ديسيبل حفاظاً على صحته وصحتك، وحسب تعليمات وزارة البيئة. ويجب أن نحمي آذاننا إذا ما تجاوز الصوت هذا المعدل.

وماذا لو تكلمنا عن أنفك؟؟
  • الأنف:- 3سم مربعه. طبقة مخاطية شمسية لا تحتاج لمساعدة
سواء كان يونانياً أو إخيلياً أو بربونياً، مفلطحاً أو دقيقاً، فإن الأنف يحتوي على جهاز الشم، الجزء الخارجي من الجيوب الأنفية، تتجمع الروائح في فتحتي الأنف التي تقودها عبر الممر الأنفي إلى حيث الطبقة المخاطية الشمسية التي لا تتجاوز مساحتها مساحة طابع بريد. وتحتوي مساحته البالغة 3سنتيمترات مربعه 200مليون خلية ذات تجهيز خاص. بفضل شفرة التعرف الخاصة بها، ونقاط التوصيل، فإنها تلتقط الروائح وتنقلها إلى الدماغ الذي يتعرف عليها: رائحة حلوة – سيئة – أو لا تحتمل (وكاشف الروائح) يقع في جزء ملاصق للتجويف الفمي فمن المستحيل أن نفرق ما بين الرائحة والطعم.
 
  •     9عائلات من الروائح تتقاسم أنوفنا
هناك 9 عائلات من الروائح. الفواكه والزهور والأطعمة والمواد الكيماوية وخلافه لكن قدرة الحيوان على الشم أكبر. فالإنسان يحتاج إلى 500مليون نواه خلية في المتر المكعب ليتوصل إلى وجود رائحة، أما الكلب فيحتاج إلى 200000 فقط. والكلب يستطيع تمييز 100000 رائحة بينما الإنسان 3000 فقط.