٢٩‏/٠٤‏/٢٠١١

بعض الأشياء التي تكسب طفلك الثقة

من أهم الأشياء التي تبني شخصية الإنسان هي الثقة في نفسه وفي الآخرين ومن أهم العوامل لإكساب الطفل الثقة هما الوالدان فهم القدوة والمثل الأعلى الذي لا يخطي أبداً في عين الطفل، فيجب أن يراقبا تصرفاتهم بما يتناسب وهذه المكانة.
ومع المتابعة بين الحين والآخر مكن أن يلتمسا مناطق الضعف عند الطفل ويمكن من خلال ثقة الطفل بهما أن يغرسا فيه مبادئ الأخلاق والصفات الحميدة.
وهذه بعض الطرق لكسب الطفل الثقة:-
1.    الثبات في المعاملة: يجب أن يحدد الأم والأب أسلوب موحد للعقاب والثواب فلا يعاقب على أسلوب وسلوك معين ثم يثاب على نفس الأسلوب والسلوك مرة أخرى.

2.    عدن الاستخفاف بعقله: يجب عليهم أن يجيبوا على جميع أسئلة الطفل دون سخرية وبلغة بسيطة يفهمها وبدون جرح لشعوره، فمن الممكن أن هذا الأسلوب يجعله يجهل كثير من الحقائق وتعامله مع المواقف المختلفة بسطحية.

3.    عدم التفريق في المعاملة: يجب عدم المقارنة بين الأطفال وعدم التمييز في المعاملة لأن ذلك يثير غيرة الطفل الأقل في الشأن ويفقد الثقة في نفسه.

4.    عدم إفشاء السر الذي ائتمنك عليه الطفل: يوجد للطفل أسرار لا يرغب أن يعرفها الآخرون ولكن من السهل أن تكتشفه الأم ولكن لا يجب أن تخبري به أحد حتى يبادر إلى أخبار الأم بأسراره.

5.    لا تخلفي وعدك له: إذا وعدتيه بشيء يجب عليكي تنفيذ وعدك له وإلا لن يصدقك في شيء بعد ذلك وإذا كان لا بد أن تعديه بشيء فاختاري ما تستطيعين القيام به.

6.    اكسري حاجز الخجل: ساعديه في التخلص من الشعور بالحرج والخجل في التعبير عن بعض الأشياء ولو كانت أسئلة محرجة وشخصية.

7.    لا تهددي بدون تنفيذ: إذا كنتي مجبرة بتهديد الطفل لا تتراجعي ويجب عليكي تنفيذ الأمر وإلا سيعتبر تهديداتك مجرد كلام.

8.    صاحبي طفلك: مشاركة طفلك في بعض الألعاب ستجعل منك صديقة بجانب كونك أمه فبذلك تبنين جسر من الصداقة والثقة لينشئ الطفل نشأة سليمة ويصبح شخصاً محترماً لذاته وللمجتمع.
سلامة عقل طفلك في اللعب

ثبت أطباء علم النفس في استراليا أن الطفل الذي لا يوجد لديه أوقات مخصصه للعب فإن ذلك يساعد على اكتئاب الطفل وإصابته بأمراض نفسية وعقلية وأن واحد من كل 4 أطفال يصاب بأمراض عقلية واكتئاب قبل بلوغ 8 أعوام لفقدانهم فترات اللعب المناسبة فاللعب يساعد على تعلم الطفل المرونة في السنوات الأولى حيث أن الأطفال قبل دخول المدرسة يلعبون بشكل دراماتيكي فذلك يعلم الأطفال من القائد ومن التابع ومن المنسحب ومن الخجول ويتعلمون أيضاً التفاوض.
إن اللعب لا يقوي المهارات الاجتماعية فقط بل إن الأطفال الذين يلعبون وتلقون برنامج للعب موجّه، وجد أن معدل الذكاء لديهم أكبر من قرنائهم وذلك في سن الخامسة.
هل يؤجل ابنك واجباتة المدرسية؟


  •     من الشائع أن جميع الأطفال يتكاسلون عند آداء واجباتهم المدرسية ويؤجلونها ولا يحفظون دروسهم في وقتها ويقولون أنهم سينجزوها فيما بعد.

  •     وهذا الكسل تعلمين جيداً أنه سوف يسبب لهم الكثير من المشاكل ويصيبهم بالتأخر الدراسي كثيراً عن زملائهم الجادين.
وقد أنصحك بمعرفة السبب الموجود وراء هذا الكسل وما هي العادة التي تتسبب في كل هذا ووضع طريقة محكمة للتغلب على تلك العادات واعلمي جيداً أن بتلك الطريقة سوف تكونين قادرة على تعزيز ثقة ابنك بنفسه وقدراته، وإليكي الأسباب المنتشرة التي يمكن أن تكون وراء هذه العادة (التأجيل) عند الأطفال وهي:-

1.    عدم التنظيم:- إن النظام وتنظيم الأدوات هو من أهم الأشياء اللازمة عند الطفل فعندما يهمل الطفل كتبة وكراساته ويتركها في أي مكان معرضة للضياع وعند ضياعها يأتي بعد ذلك يضيع وقته كله في البحث عنها وهذا سوف نراه دائماً يبحث عن أشياء مما قد يؤدي إلى ضياع وقته باستمرار.

2.    ضعف الحافز:- وهذا أيضاً شيء في غاية الأهمية لأن الطفل الذي لا يوجد لديه أي حوافز لن يكون له أي همه تجاه واجباتة المدرسية ولا أي هدف في حياته وبالتالي لا يهتم بإنجاز واجباتة ولن يفرق معاه أن ينجزها أولاً.
العسل في الطب النبوي

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العلاج بالعسل
* هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في علاج آلام البطن:-

  •     في الصحيحين: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه:-
    ’’ أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي يشتكي بطنه فقال صلى الله عليه وسلم: اسقه عسلاً ‘‘ فذهب الرجل ثم رجع فقال قد سقيته فلم يغن عنه شيئاً وفي لفظ فلم يزده إلا ألماً مرتين أو ثلاثاً كل ذلك يقول له: اسقه عسلاً فقال له في الثالثة أو الرابعة: ’’صدق الله وكذب بطن أخيك‘‘

  •     والعسل فيه منافع عظيمة:-
1.    يطهر العروق والأبعاد وغيرها.
2.    نافع للمشايخ وأصحاب البلغم.
3.    مغذي وملين للطبيعة.
4.    منقي للكبد والصدر.
5.    مدر للبول.
6.    موافق للسعال الكائن عن البلغم.
7.    إذا شرب حار (ساخن) بزيت الورد نفع علاج الإدمان والمخدرات بشكل عام.
8.    إذا شرب وحده ممزوجاً بماء (شراب العسل) نفع من عضة الكلب.
9.    إذا جعل فيه اللحم الطري (حفظ على حالته لمدة ثلاثة شهور).
10.    إذا جعل فيه القثاء والخيار القرع والباذنجان يحفظها على حالتها.
11.    كذلك يحفظ كثيراً من الفاكهة ستة أشهر لذلك يسمى الحافظ الأمين.
12.    يساعد في علاج القمل في الشعر إذا دهن به الشعر.
13.    يساعد في تطويل الشعر وتحسينه وتنعيمه أيضاً.
14.    إذا اكتحل به جلا ظلمة البصر (علاج لضعف النظر).
15.    يمكن استخدامه بشكل رائع في تبييض الأسنان وحافظ عليها وعلى صحة اللثة.
16.    يفتح أفواه العروق.
17.    يدر الطمث.
18.    لعقه على الريق يذهب البلغم – ويذهب خمول المعدة ويدفع الفضلات عنها – ويفتح سددها.
19.    أيضاً يعالج الكبد والكلى والمثانة.
20.    وما خلق الله لنا من شيء فوائده أفضل منه فهو مأمون المضرة – وهو غذاء مع الأغذية وشراب مع الأشربة.
21.    وكان النبي صلى الله عليه وسلم يشرب بالماء على الريق وهو ما يسمى ب(شراب العسل) وفي ذلك سر بديع في حفظ الصحة لا يدركه إلا الفطن الفاضل.

  •     وفي سنن ابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء)
  •     وفي حديث آخر: (عليكم بالشفاءين: العسل والقرءان).

  •     ونود أن نشير هنا إلى أن طب النبي صلى الله عليه وسلم كطب الأطباء لأنه مقروء باليقين الإلهي في الشفاء كما أنه صادر عن الوحي ومشكاة النبوة.

  •     فنسأل الله تعالى أن يزيدنا يقيناً في هديه صلى الله عليه وسلم وأنه ينفعنا به والله تعالى وحده الموفق وهو يهدي السبيل.
أحلى طعام لطفلك الرضيع

تبحث كل أم عن غذاء مفيد ومغذي لطفلها الرضيع بجانب الرضاعة، وهذه القائمة هي التي تمد جسم طفلك بالصحة والقوة:-
1.    الأرز:- لأنه مصدر للمواد الكربوهيدراتية التي تمده بالطاقة ويحتوي على فيتامين (ب) الذي يساعد على امتصاص مصادر الطاقة من الأطعمة الأخرى.

2.    الجزر:- لاحتوائه على فيتامين (أ) الذي يقوي البصر ويحمي الجلد ويحارب الأمراض.

3.    البيض:- يحتوي على البروتين التي تساعد طفلك على النمو.

4.    الدجاج:- مصدر من مصادر البروتين مصدر مهم من مصادر الفيتامينات مثل (أ –ب3 –ب6) ويحتوي على الزنك ومفيد جداً لجهاز المناعة.

5.    السبانخ:- غنية جداً بالكالسيوم وفيتامين (أ) والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم.

6.    الأسماك:- وذلك لاحتوائها على أحماض ومعادن مفيدة للجهاز العصبي وتحتوي على فيتامين (د) الذي يقوي العظام ويفضل السالمون والماكريل.

7.    البروكلي:- فهو مصدر مهم للكالسيوم وفيتامين (ج) وفيتامين (ك) وهذه عناصر تساعد على نمو عظام الطفل وتقويتها.
تعلمي متى وكيف تقدمين الطعام لرضيعك؟

إن الطعام الذي تناولناه مفيد جداً لجسم طفلك ولكن حتى يتمتع طفلك بصحة جيدة يجب عليكي أن تتعلمي كيف ومتى تقدمين الطعام لطفلك الرضيع حتى يصبح جسمه خالي من الأمراض ويعزز من جهاز مناعته.

  •     من الشهر الرابع تعطي الطفل أشياء بسيطة ومن الشهر السادس يمكن أن تقدم له الخبز – اللحوم – السمك – بعض الفاكهة – منتجات الألبان – الماء دون غليه.

  •     يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية والشاي والقهوة لأنها تؤثر على عملية الهضم.

  •     لا تقدمي العسل لطفلك في هذه الفترة، وعند بلوغه العام الأول يمكن التوسع في توعية الأطعمة مثل العسل – الأطعمة التي بها ملح.

  •     يمكن أن يحلى اللبن كامل الدسم مكان اللبن الصناعي أو الطبيعي.

  •     وتبتعد الأم عن الأطعمة التي تسبب الحساسية حتى عامه الثالث.