٠٥‏/٠٥‏/٢٠١١


رابعاً: الدماغ

  • 1.4 كيلوجراماً وزن هذا الكمبيوتر المتطور:- لا بد أنه يثير غضب بول جيتس. لأول وهلة، إن شكله كالبيضة المسحوقة، لا يوفر له المكانة الأولى، ولكن مركز القيادة الحقيقي هذا، حيث تصل كل المعلومات وتصدر كل الأوامر، هو منظم للقيام بالتحليل واتخاذ القرارات لتنظيم أدق أعمالنا ومشاعرنا. فكل شيء فينا يعتمد عليه.ولينجز عمله، فإن الدماغ مزود بـ14 بليون خلية عصبية، والنتيجة أنه قادر على تخزين المعلومات الموجودة في ألف موسوعة كل واحدة منها من 20 جزءاً.
 وماذا عن الأسنان.....؟

  • عندما نأكل وجبة لذيذه وشهية ونستمتع بها فنشعر براحة نفسية وسعادة، ولكن هل سألت نفسك يوماً ما دور الأسنان في هذا الموضوع؟؟
  • إن مهمة الأسنان في موضوع الأكل صعبة للغاية، حيث أنها تقوم بمضغ وتقطيع وتفتيت كل شيء كالأسماك واللحوم والخبز والفواكه ......إلخ.
  • يوجد للأطفال 20 سنّه وتسمى ’’الأسنان اللبنية‘‘ أما الكبار فيوجد لديهم 32 سنّه وذلك ليس دائماً. وسوف أشرح ذلك في نهاية الموضوع.
هل تعلم أن في الأسنان كل عضو مستقل بذاتة وله مهمة مختلفة عن الأعضاء الأخرى، والأعضاء مقسمة كالآتي:-
توجد أربع أسنان في مقدمة الفم في الفكين العلوي والسفلي وذلك عند الكبار وتسمى ’’القواطع‘‘ ووظيفة هذه القواطع أنها تقوم بقضم الطعام.

يوجد على يمين ويسار القواطع ’’الأنياب‘‘ ووظيفتها تقطيع الطعام إلى قطع صغيره وذلك يكون بعد عملية القضم.

يوجد بعد ذلك ’’الأضراس‘‘ وهي موجودة بعد الأنياب مباشرةً وموجودة في الفكين العلوي والسفلي، ومهمتها طحن الطعام بعد تقطيعه، ويوجد بعد ذلك في آخر الفم ’’ضرس العقل‘‘ الذي ينمو عند سن ال18 سنه، ولكن هذا الضرس لا ينمو عند كل الناس، ولذلك كما ذكرت في بداية الموضوع لا يوجد 32 سنه عند الكبار دائماً.

ثانياً:- الفم

الفكان: قوة مؤثرة: ضغط الفكين عظيم ويصل إلى 80 كيلوجراماً في السنتيمتر الواحد بالنسبة للإنسان العادي، والرقم القياسي لقوة العض هو 442 كيلوجراماً في السنتيمتر الواحد، وسجله أميركي.

اللسان: قطعة بفتيك من 50 جراماً فيها 4000 ’’حلمة‘‘ تذوق:- الأهم كبداية أنه خلال قبله تستغرق دقيقة، فإن اللسان، هذه القطعة من اللحم التي تزن 50 جراماً، يحرك 17 عضلة تقوم بـ40 حركة دوران وثني وتمدد مختلفة. ولكن اللسان أيضاً هو أداة تذوق ممتازة بفضل (حلمات التذوق) عددها 4000 حلمة، بأشكال مختلفة وكل واحدة منها مزودة بـ50 لاقطاً، وهي تعمل كخطوط تليفونية مرتبطة مباشرة بالدفاع، لتنقل آلية معلومات أساسية: مالح، مسكر، انتبه: مرّ. إنذار: هجوم أسيدي!

الأسنان تمضغ طيلة العمر ما يوازي محتويات نصف حاوية:- حيث أنه إذا وضعنا الأسنان الـ32 للإنسان صفاً واحداً، يبلغ طولها 70سم، هذا العمل الإبداعي يبدو هشاً، فـ90% من الناس يفقدون أسنانهم تماماً في سن الستين والسبب ليس الصحة فقط. فنحن نمضغ من كيلوجرام إلى 1.5كيلوجرام في اليوم الواحد. وهذا يعني أن الإنسان يمضغ في حياته، 4بقرات و40 خروفاً و400 دجاجة و250 كيلوجراماً من السمك و3000 كيلوجراماً من الخبز والأرز، و7000كلغ من الخضار والفواكه، 600كلغ من الزبدة، وهذا يوازي محتويات نصف حاوية بالمقاييس الأوروبية.
ولابتلاع هذه الكمية، فإننا ننتج يومياً 1.5لتر من اللعاب، أي 40000 لتر خلال الحياة. ومع الأسف فإننا لا نتمتع بمزايا التمساح الذي يغير أسنانه 25 مره خلال حياته، فنحن لا نملك إلا مرحلتي تسنين.

تعلمي مع أولادك ترشيد استهلاك الطاقة

نحرص جميعاً على غلق الإضاءة عند الخروج من الأماكن ونحاول أن نعلمها لأولادنا بتكرار هذه الجملة (أطفئ الأنوار بعد أن تنهي عملك وبعد الخروج من الحجرة) ولكن من الممكن أن ننسى هذا الموضوع وهذه طريقة جميلة لكي ترسخ هذه الجملة في ذهن أولادك ولا ينسوا هذه الجملة.
1.    علمي أولادك لماذا نغلق الأنوار عند عدم استخدامها وفولي لهم فوائد الطاقة كثيرة ونعم أنعم الله بها علينا فلا بد من حسن استخدامها. فإذا كنا حذرين في استهلاك الكهرباء سوف نوفر المال.

2.    إشرحي له بطريقة مبسطة (يمكن استخدام أمثلة حية مثل فاتورة الكهرباء واستخدام بعض الرسوم التوضيحية.

3.    كوني قدوة له لا تطلبي منه هذا الأمر وأنتي لا تفعلية أو غير مواظبة عليه.

4.    أطلبي من شركة الكهرباء نشرات توعية بكيفية ترشيد الطاقة وأحياناً تكون هذه النشرات خاصة بالأطفال.

5.    يمكن استخدام فاتورة الكهرباء كلعبة تحدي قومي بتعليق الفاتورة وأخبريهم بكمية الكيلووات (الاستهلاك). وأخبريهم أنهم في حالى تحدي حيث أنه لا بد من تقليل الكمية الشهر القادم.

6.    أخبريهم أنه لا يجب ترك التلفاز يعمل طوال الوقت ويجب توفير المياه.

7.    أخبريهم أن المال الذي يتوفر من الكهرباء يمكن أن ننتفع به في أشياء أخرى فالذي لا يفهم معنى توفير الطاقة يفهم معنى توفير المال.

8.    أعملي احتفال بسيط من المال المتوفر بعد دفع الفاتورة مسألة تدريب الأولاد على هذا أمر يحتاج إلى صبر ولكن الأمر يستحق المحاولة والصبر وأبدى تعليم هذا من الصغر أفضل لله ولهم.

تعرفي على أسباب بكاء الأطفال

يقضي الطفل الرضيع معظم يومه في بكاء وهذا البكاء استجابة لبعض الأشياء التي تؤدي إلى عدم ارتياحه مثل (البلل – التبرز – الجوع – الإحساس بالحرارة)
ويوجد اختلاف في أنواع البكاء عند الطفل ولكل نوع من هذه الأشياء له بكاء معين.
1.    بكاء الجوع:- هو بكاء منتظم يزداد قوة وارتفاع مع زيادة الجوع.

2.    بكاء الغضب الشديد:- هو بكاء حاد ويزداد حدة وقوة كلما امتنعت الأسرة عن الاستجابة لطلبه وعدم تنفيذه.

3.    بكاء الآلام:- هو بكاء حاد لفترة ثم يصمت الطفل للحظة ويتنفس ثم يعود إلى البكاء بطريقة أشد.

4.    بكاء التعاطف مع الأطفال الآخرين:- إذا سمع الطفل طفل يبكي أيضاً وهذا الإحساس يولد مع الإنسان منذ الصغر.

  •     أهمية الاستجابة فوراً لبكاء الطفل
أثبتت التجارب أن سرعة استجابة الأم للطفل عند بكائه واحتضانه تقلل من ساعات بكائه ويجعله قليل البكاء. وإليكي بعض النصائح التي يمكنك القيام بها عند بكاء طفلك:-
*    احتضني الطفل بين ذراعيك وهزيه فإن ذلك يؤد إلى هدوء نفسي عنده وانخفاض سرعة ضربات القلب وسرعة التنفس وبهذا يتوقف الطفل عن البكاء.

من 15% : 20% من الأطفال يبدأ البكاء عندهم من اليوم الأول وينتهي في الشهر الرابع.
من الممكن حدوث البكاء عند الطفل فوراً بعد الرضاعة وهذا لعدم تكييف أمعاء الطفل مع اللبن سواء لبن الأم أو اللبن الصناعي فيجب عند تكرار هذا الموضوع تغيير نوع اللبن مع ما يتلاءم مع الطفل.

غضب الأم يؤثر على تكوين قلب الجنين

الحالة النفسية والمزاجية عند المرأة الحامل من الأمور المهمة التي يجب ملاحظتها فالتصرفات الغاضبة التي تنتج عن الحامل مثل (الصراخ – رمي الأطباق – إغلاق الباب بقوة – الإفراط في الأكل) كل هذه الأمور قد تؤثر في تكوين قلب الجنين.
لذلك فإن اللاتي يغضبن أثناء الحمل تكون الأجنة لديهم في خطر والتعرض لمشكلات قلبية.
فالتغيرات الهرمونية في جسم الحامل والتي تسبب التصرفات العنيفة تنتقل خلال المشيمة للجنين.
وهذه التصرفات الانفعالية لها آثارها في النمو الفسيولوجي للجنين مما تجعله في خطر متزايد وعرضه لأمراض القلب
فالقلب يحتاج إلى تغيير معدلات ضرباته للتكيف مع الظروف إذ أن ضربات القلب تزداد عند ممارسة الرياضة.
أي أن ارتفاع مستويات الغضب خلال الحمل أمر سيئ للغاية بالنسبة إلى الأمهات والأطفال خصوصاً إذا أصبحت الحالة مزمنة.