٠٤‏/٠٥‏/٢٠١١


هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حفظ الصحة

يقول الله تعالى ’’وكلوا ما شربوا ولا تسرفوا‘.


وروى البخاري في صحيحة من حديث ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ’’نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ‘‘.
 
وفي الترمذي وغيره من حديث عبيد الله بن محسن الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ’’من أصبح معاً في جسده آمناً في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا‘‘.

 
وفي الترمذي أيضاً من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ’’أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة من النعيم أنه يقال له: ألم نصح لك جسمك ونروك بالماء البارد‘‘ كما في قوله تعالى ’’ولتسئلن يومئذٍ عن النعيم‘‘.

 
وفي مسند الإمام أحمد: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للعباس: ’’يا عباس يا عم رسول الله سل الله العافية في الدنيا والآخرة‘‘.

 
وأيضاً عن أبي بكر الصديق قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ’’ سلوا الله اليقين والمعافاة فما أوتي أحد بعد اليقين خيراً من العافية‘‘ فجمع بين عافيتي الدين والدنيا.
وسوف نجد أن المحافظة على الصحة وحفظها في الكلمتين اللتين ذكرهما الله تعالى كلوا واشربوا ولا تسرفوا ويؤكد قول النبي صلى الله عليه وسلم ’’نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع‘‘ أي عدم الإسراف في الأكل وعدم تناوله إلا في حال الجوع فقط لأن هذا يمنح الجسم فرصة عظيمة في امتصاص بقايا الطعام ولا يسبب إرهاق للمعدة وللجهاز الهضمي بشكل عام كما أن تناول الطعام على غير جوع فإنه يسبب أمراض كثيرة لا محالة.
ومن تأمل هدي النبي صلى الله عليه وسلم وجده أفضل هدي يمكن حفظ الصحة به فإن حفظها يوقفه الرسول صلى الله عليه وسلم على حسن تدبير المطعم والمشرب وعدم الإسراف فيهما وكذلك الملبس والمسكن والهواء والنوم واليقظة والحركة والاستفراغ والاحتباس فإذا حدثت التدابير وعدم الإسراف في كل هذا يمكن أن يحفظ على الصحة دوامها..
ونسأل الله تعالى أن ينفعنا بهدية صلى الله عليه وسلم. آمين.

جسد الإنسان هذه المعجزة

أنت تمضغ خلال حياتك سعة نصف حاوية، وقلبك يضخ 250 مليون لتر دم.

نتقاسم معه وجودنا دون أن نعرف أن جسدنا بطل ألعاب قوى، وأنه يتمتع بقوة أداء أسطورية. وهذه جولة مع بعض الأعضاء لنستكشف معاً مدى قوتها.

أولاً: الشعر:-

  •     من 10000 إلى 150000 جراب وبري في فروة الرأس: الشعر يعيش 3 سنوات عند الرجل، و10 سنوات عند المرأة ثم يتجدد. وهكذا فإن الرجل يحمل 3 ملايين شعرة خلال حياته، والمرأة تحمل مليونا فقط، ولكن الرجل يفقدها بسهولة أكبر بفضل الهرمونات الذكورية وإفرازات الغدد الدهنية.

  •     9.20 أمتار هو الطول الذي يمكن أن يبلغه شعر الرجل إذا ما قرر مقاطعة الحلاق:- شعر المرأة يمكن أن يصل إلى 10.20 أمتار، وهو صعب التسريح كل يوم، ولا ضرورة له، فأعلى الرأس هو ما يجب حمايته. فتساقط الشعر يتم غالباً عند مستوى الجمجمة، وهذا ما اهتم به الهندي يوجي ماتا جاجدامبا الذي ولد سنة 1917 واستطاع الاعتناء بشعرة حتى وصل طوله إلى 4.23أمتار.

  •     7.93 أمتار هو الرقم القياسي للشعر الطويل في العالم:- ولا فائدة من محاولة تحطيم هذا الرقم، فأقصى طول شهر للإنسان العادي يتراوح بين 60، و90سم.

  •     90 شعرة يفقدها الطفل يومياً، والبالغ يفقد ما بين 35، و100 شعرة يومياً، حسب حالته العامة، أما العجوز فيجد حتى 120شعرة على سترته، دون أي أمل في استعاضتها، وينمو الشعر بمعدل 0.35 ملم في اليوم أي بمعدل 12.80سم في السنة.