٢١‏/٠٤‏/٢٠١١

حقائق وأخطاء عن الحمل

إن فترة الحمل تعتبر من أهم الفترات في حياة المرأة وخاصةً إذا كانت أول مرة فسوف تكثر في هذه الفترة التساؤلات والقلق، ويوجد أيضاً في هذه الفترة كثير من الأقاويل الخاطئة وسوف نتعرف الآن عن الحقائق والأخطاء أثناء الحمل.
أولاً: الحقائق:-
1. السيدة الحامل لا تصبغ شعرها:- وبالفعل لا يجب على المرأة الحامل أن تستخدم أي كيماويات وبالأخص الصبغة.

2. يجب على الحامل ألا تقترب من القطط:- وذلك لأن براز القطط يحتوي على فيروس يسمى التكسوبلازما وهو ضار جداً على الحمل، ولذلك يجب أن يكون التعامل مع القطط بحذر شديد جداً.

3. أثناء الحمل لا يجب رفع أشياء ثقيلة:- يجب عليكي أثناء الحمل ألا تحملي أي شئ وزنه يزيد عن 11 كم، وذلك لأن المرأة أثناء الحمل تحمل وزن ومجرد حملها أي شئ آخر فذلك يعمل على اختلال توازن المرأة ويعرضها للسقوط.

ثانياً: الأخطاء:-
1. المرأة الحامل تطلب المخلل والآيس كريم:- لا يشترط أن تطلب المرأة الحامل المخلل والآيس كريم فقط لأن المخلل من الموالح مثله كمثل أي مالح من الموالح أيضاً والآيس كريم من السكريات مثله كمثل الخبز والمكرونة، ولكن يخبرك جسدك بالمواد الغذائية الذي يحتاجها من عناصر كالصوديوم أو المعادن الإضافية عن طريق الوحم فتشعر الحامل بأنها تحتاج إلى موالح أو سكريات.


2. الحمل الخفيف = ولد، والحمل المصحوب بحب الشباب = بنت:- وذلك خطأ لأن نوع الجسم سواء طويل أو نحيف أو سمين فذلك يترتب عليه شكل البطن كبيرة أو صغيرة وأيضاً إذا كنت حاملاً من قبل أو لا، وإذا كنت حاملاً للمرة الثانية فسوف تظهر بطنك منخفضة عن المرة الأولى وذلك لأن عضلات الحوض والبطن تكون لينة، أما بالنسبة لحب الشباب فهو ليس له علاقة بنوع المولود نهائياً وإنما يكون نتيجة لتغير الهرمونات في الجسم.


3. المرأة الحامل يجب أن تتناول طعام فردين:- وذلك لأنه لا توجد قاعدة محددة لزيادة وزن المرأة الحامل، والصحيح أن أي جنين بصفة عامة يزيد وزنه بمعدل 227 جم أسبوعياً في الثلاثة شهور الأخيرة.


4. السيدة الحامل يجب أن تتجنب الاستحمام:- فالسيدة الحامل يجب فعلاً أن تتجنب (الحمام الساخن) وليس (الحمام الدافئ) والحمام الدافئ ليس خطراً تماماً ويجب أن يوجد شخص يساعدها على الدخول والخروج من الحمام، والحمام الدافئ مفيد جداً في تقليل الورم الموجود في الذراعين والقدمين أثناء الحمل، ويساعد على وجود سائل الأمينوسي بكثرة ويقوم بمنع الانقباضات المبكرة أيضاً.
خبر خطييييير (علب حفظ الأطعمة تسبب السرطان)

  • ثبتت الدراسات الحديثة أن علب حفظ الأطعمة تبطن بمادة تسمى (بيسفينول A) تحفظها من الفساد.

  • وأن المستهلك لا يدرك مدى خطورة تلك المادة، وأن تناول سيدة في العشرينات من عمرها كمية معقولة من الأطعمة المعلبة يكفي بدخول مادة (البيسفينول A) المضرة بالصحة.

  • وهذه المادة تسبب كثيراً من القلق لكونها تعتبر مسبب قوي لسرطان الثدي.

  • وتعتبر أيضاً سبب الإصابة بسرطان البروستاتا وداء السكري وسبب في البدانة المفرطة ومشاكل عصبية أخرى.
فوائد جميلة جداً للزبيب

ثبتت في دراسة أمريكية أن للزبيب فوائد عديدة وجميلة لجسم الإنسان منها:-


1. تخليص الجسم من السموم ومقاوم للميكروبات والفيروسات
2. علاج للروماتيزم ولأمراض الكبد وأمراض المرارة
3. يخفض ضغط الدم المرتفع ويقي من أمراض القلب
4. يساعد في تقوية الذاكرة ويقي من الزهايمر
5. يوجد به ألياف تمنع سرطان القولون وأمراض الأمعاء
6. مصدر غني بالبوتاسيوم والحديد
7. يحتوي على نسبة الحديد الموجودة في لحم البقر والفاصوليا البيضاء

عرق القدمين وعلاجه

في الصيف تزداد حرارة الجو ومعها يشعر الإنسان بشدة العرق ونتيجة هذا العرق يحدث التسلخات وخصوصاً تسلخات القدم خصوصاً مع ارتداء الأحذية المغلقة وأسبابها:-
  • زيادة العرق في باطن القدم.

  • عدم تهوية القدم جيداً.

  • عدم تجفيفها أيضاً بعد غسلها سوف يعرضها للتسلخات.

وعلاج هذه المشكلة:- 
1. وضع القدمين في محاليل تساعد على انكماش الغدد العرقية مثل محلول كلوريد الصوديوم.
2. ارتداء شراب من القطن تحت الحذاء لامتصاص العرق.

3. وضع بودرة مضادة للفطريات.

4. استخدام الحنة فأنها تحتوي على مادة مطهرة ومضادة للفطريات.
كيفية الاعتناء بالأظافر

يوجد كثير من مشاكل الأظافر مما يسبب لنا الانزعاج لأن الأظافر مظهر من مظاهر الجمال والأناقة للمرأة مثلها مثل الشعر والملابس وهي إحدى العلامات الدالة على الأنوثة عند المرأة، وهذه هي بعض مشاكل الأظافر وطرق علاجها والوقاية منها:-

1. تشقق الأظافر:- تظهر على صورة تعرجات بطول الظفر وهشاشة الظفر وقصره، فهذه الأسباب ترجع إلى ضعف اتجاه الدم للظفر وعلاجها هو:- تدليك موضع الإصابة مع فرد وثني الصوابع لتنشيط الدورة الدموية لهم.

2. هشاشة الأظافر:- تعني ضعف الظفر وسهولة كسره والتوائه ويرجع ذلك إلى الإصابة بالأنيميا وسوء التغذية وعلاجها هو:- التغذية الجيدة، وتناول الأغذية الغنية بالحديد مثل السبانخ – الجرجير – اللحوم – العسل الأسود.

3. تقصف الأظافر:- وهو نتيجة عن التشقق والالتواء وسوء استخدام الأظافر في الأعمال المنزلية.

4. تينيا الأظافر:- وهو فطر يصيب الأظافر نتيجة تعرضهم للماء والصابون، فيظهر الظفر جاف وسميك. وعلاجها هو:- تناول علاج مضاد للفطريات بوصف الدكتور المتخصص.