٢٤‏/٠٣‏/٢٠١١

الطماطم

فوائد الطماطم وأهميتها:-
  • تعتبر الطماطم فاتحة للشهية
  • مدره للبول
  • مفتته للحصوات والرمل
  • تنشط حركة الكلية
  • تزيل جراثيم المرض العالقة بالجسم
  • تفتح القنوات الطبيعية للجسم
  • تساعد في تحسين الجلد والملمس
  • تكافح حروق الشمس والتجاعيد
  • تحمي الكبد من التليف الكبدي
  • تساعد على خفض الكولسترول في الدم مما يساعد على منع أمراض القلب
  • يعالج أيضاً الزهايمر
  • تمنع الإصابة بسرطان البروستاتا

الطماطم من الخضروات التي تحتوي على:-
فيتامين ج.
الحديد:- وهو سهل الهضم – لذا فإنها تعالج الأنيميا، عند تناول الطماطم أو عصير  الطماطم.
كمية قليلة جداً من الكربوهيدرات:- لذلك فهي مفيدة لعلاج مرض السكر – وكذلك تخفيف الوزن.
فيتامين ك:- الذي يساعد على منع النزيف.
الليكوبين (صبغة الطماطم الحمراء):- وهو من مضادات الأكسدة ويستخدم أيضاً في مكافحة الخلايا السرطانية.
مضادات الأكسدة:- تنظف الجسم من الجزيئات الضارة.
البوتاسيوم والأملاح المعدنية الهامة للجسم.
حامض الفوليك:- وهو هام جداً للوقاية من أمراض القلب وأمراض أخرى.
فيتامين أ.

الأمراض التي تعالجها الطماطم:-
الحموضة.
التهاب المفاصل:- عصير طماطم من ثمرة الطماطم مع أوراقها ويمزج مع نفس     الكمية من الزيت(أي زيت) ثم يسخن حتى يتبخر الماء ويبقى الزيت، ثم يوضع فوق المنطقة التي بها التهاب وسوف يتم تسكين الألم بإذن الله تعالى.
الأمراض التنفسية:- عصير طماطم يضاف إليه عسل – يعالج من الربو، والاحتقان بالقصبة الهوائية.
علاج أمراض الجهاز الهضمي:- تطهير المعدة والأمعاء ويزيل عسر الهضم ويطرد الغازات ويعالج الإمساك.

الفرق بين الطماطم الطازجة – والطماطم المطبوخة – وعصير الطماطم:-
على وجه العموم سواء كانت الطماطم طازجة أو مطبوخة أو صلصة فإنها تقي بإذن الله تعالى من الإصابة بمرض السرطان غير أن تناول الطماطم المطبوخة يعتبر أكثر فائدة من الطماطم الطازجة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الليكوبين.أما عصير الطماطم فإنه يستخدم كمغذي للوجه ومنشط للجلد ويزوده بما يحتاجه من فيتامين – كما أنه يقضي على البقع السوداء وغيرها.

حبة البركة

إن لحبة البركة فوائد كثيرة وعظيمة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ’’عليكم بالحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام‘‘ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم أي أنها بإذن الله تعالى تشفى من كل مرض إلا الموت لذلك فإنه عند خلطها بأي عشب طبيعي أو بأي زيوت طبيعية فإنها تشفي بإذن الله تعالى كما سنبين بحول الله وقوته في البحث التالي:-

علاج تساقط الشعر:-
يؤخذ عصير الجرجير + ملعقة خل مخفف + فنجان زيت زيتون، ويتم عجن كل هذا مع حبة البركة المطحونة ويدلك به الرأس يومياً مساءاً، ويترك لمدة ساعتين ثم يغسل بماء دافئ وشامبو.
الصداع:- يؤخذ كمية من حبة البركة المطحونة ونضف نفس الكمية من القرنفل الناعم ثم نفس الكمية من الينسون، ويتم خلطهم معاً ويؤخذ منه عند الصداع وتؤخذ معه أيضاً ملعقة على لبن زبادي وتؤكل بفضل الله.بالإضافة إلى دهان مكان الصداع بالتدليك من زيت حبة البركة.
للقمل والصئبان (بيض القمل):- حبة البركة المطحونة يتم عجنها في خل فتصبح كالمرهم يدهن بها فروة الرأس مع تخليل المرهم لجذور الشعر ثم تعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة – ثم تغسل الرأس بعد مرور 5 ساعات على الأقل – يتكرر ذلك يومياً لمدة أسبوع.
للقراع والثعلبة:- ملعقة من حبة البركة المطحونة + فنجان من الخل المخفف + ملعقة صغيرة من عصير الثوم، ويتم خلطهم جيداً حتى يصبحوا كالمرهم يدهن به مكان الثعلبة بعد حلق الشعر منه وتشريط المكان قليلاً ويترك من الصباح حتى المساء، ثم بعدها ندهن بزيت حبة البركة فقط ويكرر لمدة أسبوع.
أمراض النساء والولادة:- قطرات من زيت حبة البركة مع أي مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية ويستعمل ذلك فضلاً عن ذهاب النساء للأطباء إلا عند الضرورة.
لآلام الأسنان، واللوز، والحنجرة:- يتم غلي حبة البركة ويتم المضمضة بها والغرغرة وهذا مفيد جداً لآلام الأسنان ولآلام اللوز والحنجرة، ويتم سف ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً.
حب الشباب:- مطحون حبة البركة ناعم جداً ويتم عجنه في زيت السمسم مع ملعقة دقيق قمح ويدهن بذلك الخليط الوجه صباحاً ومساءاً مع غسل الوجه بماء دافئ وصابون – ويكرر ذلك لمدة أسبوع.
الأمراض الجلدية :- كمية من زيت حبة البركة + نفس الكمية من زيت الورد + ضعف الكمية من دقيق القمح البلدي، ويتم عجن الخليط جيداً وقبل دهان المكان المصاب يتم مسح الجزء المصاب جيداً بقطنه مبلله بخل مخفف وتعرض للشمس ثم يتم الدهان يومياً مع تجنب أكل السمك والبيض والمانجو وغيرها من الأطعمة المثيرة للحساسية.
البهاق – البرص:- حنة + حبة البركة + طحين جلد حرباء جاف (موجود في محلات العطارة)، نضعهم بمقادير متساوية ثم نضع عليهم خل مخفف حتى يصبحوا كالمرهم، ثم يدهن مكان المرض وتترك من المساء إلى الصباح وتعرض للشمس في النهار.
لتجميل الوجه وتحسينة:-  مطحون حبة البركة + زيت زيتون، ثم يتم خلطهم جيداً وندهن بهم الوجه ويجب أن يعرض لأشعة الشمس قليلاً، ولن يكون هناك أي مشكلة إذا دهن في أي وقت في النهار.
لالتئام الكسور بسرعة:- ملعقة كبيرة من حبة البركة المطحونة + شربة عدس + بصل مع بيض مسلوق، ثم تخلط هذه المواد في شربة العدس جيداً ثم يتم تدليك الأطراف المجاورة للكسر بعد عمل الجبيرة، ثم يدلك مكان الكسر بعد فك الجبيرة بزيت حبة البركة الدافئ يومياً.
للتنشيط الذهني وسرعة الحفظ:- يتم غلي النعناع ثم يُحلى بعسل النحل وبعد تحليته جيداً يتم وضع سبع قطرات من زيت حبة البركة ويشرب دافئاً في أي وقت، وهذا مفيد جداً عن القهوة والشاي فيجب أن تعود نفسك عليه، وذلك مع قراءة القرآن لأنه أساس تفتيح الذهن.
لعلاج الخمول والكسل:- يتم وضع عشر قطرات من زيت حبة البركة على كوب من عصير البرتقال وتشرب على الريق يومياً وتكرر لمدة عشرة أيام، وأهم من كل هذا عدم النوم بعد صلاة الفجر، وتعويد نفسك على النوم بعد صلاة العشاء.
لفتح الشهية للطعام:-
يتم تناول ملعقة صغيرة من حبة البركة وطحنها بجميع الأضراس، ثم يشرب بعدها فنجان ماء بارد وكل ذلك يتم قبل الطعام بدقائق، ويجب أيضاً تجنب البطنه وإدخال الطعام على الطعام.
للضعف الجنسي:- يتم أخذ ملعقة من حبة البركة المطحونة وضربها مع سبع بيضات بلدي وتؤخذ لمدة شهر يوماً بعد يوم، ويفضل أخذ ثلاثة فصوص ثوم بعد كل مرة منعاً للكولسترول.

  • ملحوظات هامة قبل الجماع:-
1- لا تجامع وأنت مرهق.
2- دخول الحمام لقضاء الحاجة ثم التوضأ.
3- الدعاء لله بالقول ’’اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتني‘‘

للسرطان:- يتم الدهان بزيت حبة البركة ثلاث مرات يومياً، وأخذ ملعقة من حبة البركة المطحونة على كوب عصير جذر بعد كل أكلة، وكل هذا لمدة ثلاثة أشهر يومياً مع الالتزام بقراءة القرآن والدعاء.
للقرحة:- فنجان عسل يوضع عليه عشر قطرات من حبة البركة + ملعقة من قشر الرمان المجفف الناعم، ثم يؤخذ على الريق يومياً. وبعد ذلك يتم شرب كوب لبن بدون سكر مع الاستمرار لمدة شهرين بانتظام.
علاج الربو:- يتم تسخين زيت حبة البركة حتى يصعد منه بخار ثم يُستنشق هذا البخار صباحاً ومساءاً، ثم يتم أخذ ملعقة من سفوف حبة البركة صباحاً ومساءاً قبل الأكل، ثم ندهن الصدر والحنجرة بالزيت قبل النوم ويكرر يومياً.
للعقم:- حبة البركة المطحونة + حلبة ناعمة + بذر فجل، ثم يتم أخذ مقادير متساوية من هذه الأعشاب ويتم خلطهم جيداً، وتؤخذ ملعقة صباحاً ومساءاً وعجنها في نصف كوب عسل، ويتم أكلها مع شرب كوب كبير من حليب النوق .. والله سبحانه وتعالى الشافي.
لطرد الديدان:- ملعقة من حبة البركة المطحونة + ثلاث حبات ثوم + ملعقة زيت زيتون + مجموعة بهارات + عشر حبات لب أبيض، ويتم ترتيبها داخل سندوتش ثم تؤكل في الصباح مع زيت الخروع ويتم هذا مره واحده.
البروستاتا:- ندهن بزيت حبة البركة أسفل الظهر، وأسفل الخصيتين أيضاً بتدليك دائري، ثم نأخذ ملعقة من حبة البركة المطحونة + ربع ملعقة صغيرة من المرة + نصف كوب عسل نحل محلول في ماء دافئ يومياً ... في أي وقت.
البلهارسيا:- يتم دهان الجنب الأيمن بزيت حبة البركة قبل النوم مع أخذ ملعقة من حبة البركة صباحاً ومساءاً وهذا لمدة ثلاثة شهور.
الأميبي:- ملعقة من حبة البركة المطحونة + ملعقة ثوم مهروس، ثم يتم خلطهم مع كوب عصير طماطم دافئ موضوع عليه قليل من الملح، ويشرب يومياً على الريق لمدة أسبوعين.
أمراض العيون:- يتم وضع قطرات من الزيت على عصير جذر أو أي مشروب ساخن، مع دهن الأصداغ بزيت حبة البركة بجوار العينين وكل هذا قبل النوم.
للقولون:- ملعقة من حبة البركة المطحونة + ملعقة من العرقسوس، ويتم ضربهما في عصير كمثرى بشرط أن يكون ببذوره ثم يشرب، فإن هذا يعمل على تنشيط وراحة أعصاب المريض والقضاء على آلام القولون .. بفضل الله تعالى.
الحموضة:- يتم وضع قطرات من زيت حبة البركة على كوب لبن ساخن موضوع عليه عسل نحل أو سكر نبات، وبإذن الله تعالى لن تجد أي أثر للحموضة.
للغازات والتقلصات:- يتم سف ملعقة من حبة البركة المطحونة على الريق ثم يشرب بعدها كوب ماء ساخن مخلوط بعسل قصب، ويتم أخذ ثلاث ملاعق يومياً لمدة أسبوع.
للطراش:-
يتم غلي حبة البركة مع القرنفل، ثم تشرب بدون تحلية ثلاث مرات يومياً.
للإسهال:- يوضع ملعقة من حبة البركة المطحونة على عصير الجرجير وتقلب جيداً ويشرب كوب منها ثلاث مرات يومياً لمدة يومان أو عند الشفاء بإذن الله تعالى حتى لا يحدث إمساك.
للمغص المعوي:- مقادير متساوية من الينسون، والكمون، والنعناع ثم يتم وضعهم في إناء ويتم غليهم جيداً ويتم تحليتهم بعسل نحل (قليلاً)، ثم نضع سبع قطرات من زيت حبة البركة على الخليط ويشرب وهو ساخن مع مراعاة دهن مكان المغص بزيت حبة البركة.
للقلب والدورة الدموية:- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’عليكم بالحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام‘‘ صدق رسول الله عليه وسلم، أي إنها بإذن الله تعالى تشفي من كل داء إلا الموت فيجب على مريض القلب أن لا ييأس من رحمة الله، ويجب أن يكثر من تناول حبة البركة مع عسل النحل، ويكون هذا في أي وقت.
لأمراض الصدر والبرد:- نضع إناء به ماء على النار ثم نضع فيه ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة ونتركه حتى يصعد منه البخار ونستنشقه ويتم ذلك قبل النوم، ويشرب معه حبة البركة المطحونة الممزوجة بمغلي الزعتر صباحاً ومساءاً.
للطحال:- نضع معجون من حبة البركة في زيت الزيتون ونخلطهم جيداً، ثم نضعهم على الجانب الأيسر أسفل الضلوع في المساء، ثم يُشرب كوب حلبة مغلي محلى بعسل النحل موضوع علية سبع قطرات من زيت حبة البركة، ويكرر لمدة أسبوعين.
للمرارة وحصوتها:- ملعقة من حبة البركة + ربع ملعقة من المرة الناعمة + كوب عسل نحل، ثم يتم خلط هذه المكونات مع بعضها جيداً حتى تصبح كالمربى، وتؤكل صباحاً ومساءاً، يتم تكرار ذلك يومياً حتى يحمر الوجه فيقضي على المرارة بإذن الله تعالى.
للحمى الشوكية:-
يشرب زيت حبة البركة في عصير ليمون صباحاً ومساءاً
يتم إحضار جلد قنفذ بري جاف مع حبة البركة ويتبخر بهم المريض وسوف تنتهي الحمى بإذن الله تعالى في يوم واحد.

لالتهابات الكبد:-
ملعقة من حبة البركة + ربع ملعقة من الصبر السقرطي، ويتم عجنهم في عسل – ثم تؤكل يومياً على الريق لمدة شهرين متتاليين .. ويجب علينا أن نتحلى بالصبر وسوف يفرجها الله بإذنه تعالى.
الاستسقاء:-
يتم وضع قطعة شاش على (الصرة) ثم يوضع معجون من حبة البركة في خل ويوضع على قطعة الشاش، ثم يتم أخذ ملعقة من حبة البركة صباحاً ومساءاً ويكرر لمدة أسبوع.
لمنع التبول اللاإرادي:-
يتم عمل خليط من حبة البركة مع قشر بيض نظيف ومحمص، ثم يشرب من هذا الخليط ملعقة صغيرة على كوب لبن ويشرب في أي وقت يومياً – ولمدة أسبوع.
لعسر التبول:- يتم غلي حبة البركة مع تحليتها بعسل النحل ويشرب منها كوب يومياً قبل النوم – مع الدهان بزيتها فوق العانة قبل النوم أيضاً.
للالتهابات الكلوية:- تؤخذ ملعقة من حبة البركة يومياً على الريق وتكرر لمدة أسبوع، ثم يتم عمل معجون من حبة البركة المطحونة في زيت الزيتون وتوضع على مكان ألم الكلى.  
لتفتيت حصوات الكلى:-
يؤخذ فنجان من حبة البركة المطحونة ويعجن في كوب عسل مع فرم ثلاث حبات ثوم وإضافتها إلى المعجون، ثم تؤخذ ثلث الكمية قبل الأكل يومياً، ويفضل أكل ليمونة بقشرها بعد كل مرة، فإنه يعمل على تطهير وتعقيم الكلى.
لإذابة الكولسترول في الدم:-
ملعقة من حبة البركة المطحونة + ملعقة من عشب الألف (ورقة أخيليا)، ثم يتم عجنهم في فنجان عسل نحل ثم يؤخذ على الريق.
إرتفاع ضغط الدم:-
يتم أخذ قطرات من زيت حبة البركة بعد شرب أي مشروب ساخن، ومن الأفضل أن تدهن جسمك كله بزيت حبة البركة في حمام شمس في أي وقت.
للسكر:-
يتم خلط هذه المواد جميعاً:-
  • كوب من حبة البركة المطحونة
  • ملعقة كبيرة من المرة الناعمة
  • نصف كوب من حب الرشاد
  • كوب من الرمان المطحون
  • كوب من جذر الكرنب المطحون بعد تجفيفه
  • ملعقة صغيرة من الحلتيت
وتؤخذ على الريق يومياً – ويمكن وضعها على لبن زبادي لسهولة أخذها.
للروماتيزم:-
يتم تسخين زيت حبة البركة، ثم يدلك به مكان الروماتيزم بقوة حتى يتخلل إلى الجسد، ثم تغلي جيداً مع تحليتها بعسل النحل وتشرب قبل النوم.