٢٥‏/٠٤‏/٢٠١١


تعلمي كيفية تمييز الطعام الصحي من المغشوش

عند شرائك بعض المواد الغذائية يجب أن تفحصيها جيداً لأنه من الممكن تالفة أو مغشوشة ومن ثم يجب عليكي أن تتحاشي شرائها أو تناولها حتى لا تتعرضين للمرض، وهذه الأطعمة مثل:-
1.    اللحوم:-

  •     اللحوم الجيدة يكون لونها أحمر فاتح أو غامق وهذا تبع سن الماشية وأن يكون متماسكاً لا تغوص فيه يدك، وله رائحة غير كريهة، أما اللحوم الفاسدة فتكون حمراء باهتة ويميل لونها إلى الزرقة وتغوص فيها الأصابع بسهولة ورائحتها كريهة، ويمكن التأكد من رائحته بشق قطعة اللحمة بسكين ثم قومي بشم رائحة السكين أو اللحم، أو قومي بوضع قطعة من اللحم في ماء مغلي وشم البخار المتصاعد، والأحشاء أيضاً كالكبد والطحال والأمعاء والكرشة يجب عليكي فحصها جيداً بالشم والنظر لأنها سريعة الفساد.

2.    الطيور المذبوحة:-

  •     عند فسادها تصبح رائحتها كريهة أو يوجد لون أزرق على بطنها وتكون لحمها غير متماسك.

3.    السمك:-

  •     سريع الفساد خصوصاً في فصل الصيف، وزفارة السمك تعتبر رائحة عادية فإذا وجد أي روائح كريهة دلّ على فساده وإن أزال البائع الأمعاء لأن فساد السمك يبتدئ من الأمعاء والسمك الطازج عيونه براقة ويكون أحمر الخياشيم ولحمه أيضاً متماسك وقشره ثابت، أما السمك الفاسد عيونه غائرة، وخياشيمه باهتة، ولحمه غير متماسك يغوص فيه الإصبع، وقشره سهل الانتزاع، وله رائحة كريهة ويوجد أيضاً خطوط زرقاء على البطن.

4.    البيض:-

  •     هناك ثلاثة طرق لمعرفة البيض الصالح من الفاسد.
i.    نضع البيضة في قبضة اليد ونضعها أمام ضوء الشمس فإن وجدت سميكة من الوسط فإنه دليل على إنها صالحة، أما إن وجدت شفافة من أعلى فهي فاسدة.
ii.    يوضع مصباح في غرفة مظلمة ويمكن بواسطته معرفة البيض إذا كان فاسد أو صالح.
iii.    يوضع البيض في محلول ملح طعام فإذا طفى على سطح الماء يكون فاسد أما إذا غاص في القاع فيكون صالحاً.

5.    الخضروات والفواكة:-

  •     فإنه من السهل معرفة الفاسد منها والطازج وذلك باستعمال حواس الإنسان في معرفة ذلك من حيث اللون وعدم التماسك ومعرفة ما إذا كانت مثقوبة أو ممزقة.

تمارين مفيدة لمستخدمي الكمبيوتر

  • قد يجلس الكثيرون على الكمبيوتر لساعات طويلة جداً مما يجعلهم يصابون بالكسل وأيضاً يصابون بمشكلات في الجسم والعضلات والعمود الفقري ومفاصل اليدين أيضاً، ويوجد كثيرون أيضاً يصابون بآلام الشد العضلي المتكرر بسبب الاستخدام السيئ للكمبيوتر، وللتغلب على كل هذا يجب ممارسة التمارين البسيطة وإليكم هذه التمارين:-
1.    تمارين الكتفين:-
  •     قم بالجلوس بوضع عادي مع الالتزام بوضع كتفك على مستواه الطبيعي وبعد ذلك قم بألفات الأذن اليسرى إلى الكتف الأيسر ثم اليمنى إلى الكتف الأيمن وذلك مع وضع رأسك مائلة للخلف، وقم بتكرار هذه الخطوات ولكن مع وضع رأسك مائلة للأمام.

2.    تمارين الظهر:-

  •     قومي بعقد يديك وراء رأسك وذلك مع مراعاة أن تكون راحتا اليدين في اتجاه السقف، ثم قومي بمد عمودك الفقري على قدر استطاعتك.

3.    تمارين العنق:-

  •     قومي بوضع أصابعك على ذقنك ثم قومي بالضغط عليها بلطف مره إلى الخلف ومره إلى الأعلى، وبعد ذلك قومي بتحريك أصابعك مع تمديد عنقك إلى الأمام.

4.    تمارين الذراعين والرسغين:-

  •     قومي بعقد يديك وراء ظهرك، ثم قومي برفعها بعيداً عن جسمك وذلك على أن يكون الظهر مقوس إلى الأمام

الجوافة تقضي على أوجاع الأسنان

  • نحن الآن على أبواب فصل الصيف شديد الحرارة ويجب علينا الإكثار من شرب العصائر وأكل الفواكه والخضروات بكثرة لتعويض ما يفقده جسمنا في هذا الصيف بسبب بذل المجهود، والجوافة تعتبر من أشهر الفواكه الصيفية التي نتناولها وباستمرار ولكن هل تعلم أن الجوافة مفيدة جداً للأسنان حيث أنها تقوم بالقضاء على أي وجع موجود بالأسنان تماماً، وليس ثمار الجوافة التي تفيد الإنسان فقط ولكن أوراقها أيضاً تتميز باحتوائها على مواد تساعد بشكل كبير جداً جداً على علاج الجروح والسعال وأوجاع الأسنان، ويمكن أيضاً استخدام جذور الجوافة واستخلاص منها مواد تعالج إسهال الأطفال المزمن.
  • وقد أثبت الخبراء أن الجوافة من ضمن الأغذية التي تعمل كمضادات للأكسدة والتي تقوم بحماية القلب من جميع أمراض السرطانات وأمراض القلب أيضاً، كما أنها غنية جداً بفيتامينات (C),(A) وأيضاً الألياف وأنواع الكاروتينات، وتتميز باحتوائها على الليكوبين، وتحتوي أيضاً على البوتاسيوم والحديد لذلك أنصح المرأة الحامل تناولها بكثرة وأيضاً لمن هم في سن البلوغ وأيضاً مفيدة جداً لعلاج الإمساك.

لا تحرجي طفلك أمام الآخرين واحتويه بحنانك

  • (الحب والحنان) من أهم الأشياء التي يجب على الأم والأب تجاه طفلهم ولكن يجب أن يشعر الطفل بكل هذا ويجب أيضاً مشاركته في ضحكة والحنان عليه عند بكائه لأنه يحتاج إلى الحنان والحب أكثر من أي شخص وأيضاً الصداقة.
  •     يجب عليك تحديث طفلك وإخباره بأنك سعيدة به وتحبينه كثيراً لأنه يسمع الكلام ويلتزم الهدوء، وعندما تحدثيه يجب عليك أن تحدثيه بهمس وأيضاً بعبارات مختصرة وسوف تجدين بإذن الله تعالى مدى قابليته لكلامك.
  •     وكما تحدثنا في الموضوع السابق إنه من أهم الأشياء أثناء تربية الطفل أنه يجب ألا تذكري عيوبه أمام الآخرين لأن ذلك سوف يحرجه ويجعل تصرفاته بعد ذلك عدوانية.
  •     وعند قيامه بأي حركات مضحكة يجب عليكي أن تشاركيه ضحكاته وأيضاً يجب أن تشركي كل من حولك بالضحك ويجب أن تشعريه بأنك متقبله الشيء الذي فعله لأن ذلك سيعطيه الثقة بأنه متميز في فعل هذا الشيء، وعليكي أيضاً بعدم مقارنته بأي طفل أو شخص سواء مقارنة سلبية أو إيجابية.
  •     عند قيامك بطلب طفلك أي طلب كان فعليكي ألا تخبريه بأن أخاه أو أخته يقدرون على فعل ذلك واجعليه يشعر بأنه يقدر على فعل هذا الطلب.
  •     احرصي كل الحرص على أن تكون علاقتك به منفردة، ولا تقومي بتشجيعه على أي عمل قد يكون فعله غيره ويجب عليكي أن تقولي لا بطريقة مضحكة.
  •     إذا ذهبتي مع طفلك إلى الأسواق فكل ما تقع عيناه على شيء يود شرائه فإذا قلتي له (ليس معي نقود) فإن هذا شيء في غاية الخطورة لأن الطفل في هذه الحالة سوف يقيس كل شيء بالمال، ولكي تخرجين من هذا الموقف فسوف أعرض إليكي بعض الأفكار:-
1.    قولي إليه إن عندك مثل هذا الشيء أو ما يشبهه.
2.    قولي له ليس كل ما يعجبك تقوم بشرائه لأن ذلك يتطلب مكان واسع وكبير، وربما تتلف هذه الأشياء أو تفسد قبل استعمالها.

لأمان طفلك أثناء غذائه

هناك بعض النصائح لطفلك حتى يكون في أمام أثناء غذائه وحتى تكونين أيضاً غير قلقه عليه وهي:-
1.    يجب عليكي عدم استخدام الأدوات المعرضة للكسر وذلك عند تغذية طفلك وفي المرحلة التي تعلميه فيها استخدام الملعقة أو الكوب أو أي شيء آخر.

2.    اجعلي لطفلك ملعقة خاصة ويكون مقبضها قصير وعريض وذلك لتجنب حدوث أي خطر لا قدر الله.

3.    عند انتهائك من إعداد الطعام يجب عليكي وضع أدوات الطهي كالسكين أو أي أشياء أخرى خاصة بالطهي بعيداً عن متناول طفلك.

4.    عند فرمك للحم أو عصرك للفواكه فيجب ألا تتركيها تعمل وتبعدي عنها، وأيضاً يجب عليكي منع طفلك من إدخال يده في هذه الأجهزة.

5.    احذري جيداً من أن تحتضني طفلك وأنتي تطهي الطعام أو عند القلي أو حتى أكلك للأطعمة الساخنة.

6.    عند استخدامك للفرن يجب عليكي إبعاد أي شيء قابل للاحتراق عنه، يجب عليكي إشعال الثقاب أولاً ثم قومي بتحريك مفتاح الغاز.

7.    احذري أيضاً جيداً من لبس الملابس الواسعة أثناء الطهي.

8.    قومي بوضع الفرن بعيداً عن الستائر أو عن الأماكن المعرضة لتيار الهواء لأن ذلك سوف يؤدي إلى إطفاء الشعلة باستمرار وسوف يسبب أحداث خطيرة لا قدر الله.