١٣‏/٠٥‏/٢٠١١


تعريف مرض الصدفية وأسبابه

يعتبر الصدفية مرض جلدي فهو عبارة عن:- بقع حمراء تصيب الجلد عند الإنسان وتبدأ عادة الإصابة بهذا المرض في الكوعين والركبتين أسفل الظهر أو الأكتاف وللصدفية أنواع أخرى:-
يمكن أن توجد الصدفية في أنواع أخرى مثل:- إصابة (الأظافر) أو إصابة (المفاصل).
فأسباب الإصابة بالصدفية ليس معروف فبعض الدراسات تقول أنه من (التوتر ومن الاستعداد الوراثي) والبعض الآخر يقول أنه يرجع إلى (احتقان بكتيري يصيب الحنجرة).
علاج الصدفية:- تكون بالذهاب إلى الطبيب المختص الذي يصف بعض العقاقير.
الوقاية دائماً تكون خيراً من العلاج، فلذلك ينصح بالآتي:-
1. تجنب الاستحمام بالصابون العطري.
2. دهن الجسم بعد الاستحمام بمرطب فالكريمات المرطبة والصابون الذي لا يحتوي على روائح عطرية يساعدان على تجنب المرض.

تعريف مرض الزهايمر

إن مرض الزهايمر من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان في الشيخوخة. وهو فقد الشخص لمن حوله من أشخاص أو أشياء فلا يستطيع أن يعرف الإنسان أسماء من حوله ولا صلة قرابتهم له ويبدأ بنسيان بسيط يتبعه نسيان للأحداث القريبة بينما الإنسان المصاب بهذا المرض يتذكر الأحداث القديمة جيداً ومع تزايد المرض يبدأ المصاب النسيان تدريجياً ليصل إلى عدم تذكر أسمه وأسم أولاده. وإلى الآن لا يوجد علاج لهذا المرض وإنما يوجد عقاقير تؤخر ظهوره.
والإنسان الذي له تاريخ عائلي للمرضي يكون أكثر عرضه من غيره وينصح الأطباء بتناول (الأسماك الغنية بمادة أوميجا3) والتي تساعد على تنشيط الذهن وممارسة ألعاب التركيز مثل حل الكلمات المتقاطعة فهذه الألعاب تنشط المخ وتقلل من التعرض للإصابة.

الكالسيوم وأهميته بالنسبة للجسم

يعتبر الكالسيوم عنصر من العناصر الأساسية لبناء العظام والأسنان في جسم الإنسان.

  • ويعتبر الكالسيوم أيضاً:-
1.     ضروري في تنظيم ضربات القلب
2.    ويعمل على انبساط وانقباض العضلات (عدم تشنج عضلات الجسم).
3.    يساعد على تكوين جلطة الدم.
4.    ينظم انتقال النبضات العصبية في الجهاز العصبي المركزي.
5.    يساعد الجسم في امتصاص الحديد.
6.    فيتامين (د) يساعد الأمعاء الدقيقة على امتصاص الكالسيوم وسكر اللاكتوز (يدخل الكالسيوم في عملية تنشيط إنزيمات عديدة مثل الليبيز الذي يحلل الدهون في الأمعاء ليمتصها الجسم).
7.    يساعد على ضبط ضغط الشرايين.
8.    يساهم في التركيب البروتيني للحمضين النوويين RNA, DNA وتتراوح نسبة الكالسيوم في جسم الإنسان ما بين 1-105 كجم ويوجد أيضاً في الدم فنسبته في بلازما الدم 9-11 ملليجرام/لتر

 
  • أهم مصادر الكالسيوم:-
يوجد الكالسيوم بنسبة كبيرة في (الجبن – الحليب – السمسم – سمك السردين – سمك السلمون – التين المجفف – الثوم – الشعير – اللبن – البيض – اللحوم – الخضروات الورقية مثل: الملفوف والسبانخ – الموالح – المكسرات – اللوز والجوز – نخالة الذرة)
 
  • يوجد أعراض ناتجة عن نقص الكالسيوم في جسم الإنسان عن المعدل الطبيعي. وهذه هي الأعراض:-
1.    الإصابة بالكساح ولين العظام.
2.    تلف الأسنان.
3.    تشنج وتقلص العضلات.
4.    تنميل الذراع أو الساق وآلام عصبية.
5.    تقصف الأظافر والأكزيما.


الرضاعة وتشققات حلمة الثدي

الرضاعة الطبيعية نعمة من نعم الله التي أنعم بها الله سبحانه وتعالى على المرأة وعلى الطفل أيضاً فهي تقوي مناعة الطفل الرضيع وتمد جسمه بالكالسيوم اللازم وبالفيتامينات والأملاح والمعادن اللازمة لنموه. فقد حدثنا الرسول (صلى الله عليه وسلم) برضاعة الطفل عامين لمن أراد أن يتمهما فمع بداية الرضاعة قد تظهر بعض المشاكل مثل تشقق حلمة الثدي وهو أمر مؤلم جداً للأم ومن الممكن أن يسيل منه الدم فذلك يكون موضع خطر على الثدي حيث من الممكن دخول ميكروب وحدوث خراج في الثدي.
وعند حدوث ذلك يجب منع الطفل من الرضاعة من ثدي الأم مباشرةً. ويجب على الأم في هذا الموقف إحضار حلمة صناعية ويتم سحب اللبن من ثدي الأم بواسطة شفاط ثم يوضع في الببرونة ثم يعطي للطفل.
أما حلمة الثدي فتغسل بماء بعد أن يتم غليه لتعقيمه وبمحلول البوريك ثم تدهن بجلسرين بوريكي.
وإما لو كان لقدر الله يوجد في الثدي خارج فتمنع الرضاعة فوراً ومنعاً تاماً لحين معالجته بواسطة الدكتور الجراج.