١٥‏/٠٥‏/٢٠١١

أفضل شيء للعناية بالأسنان في سن مبكر

  • من الأفضل استخدام فرشاه الأسنان والمعجون للأطفال ابتداء من ظهور الأسنان اللبنية الأولى. فأن العناية المبكرة بالأسنان تمنع تسوس الأسنان وفقدانها في المراحل المتقدمة.
  • ومن المفضل استخدام فرشاه ناعمة عند تنظيف أسنان الأطفال لمنع حدوث إصابات باللثة وحتى يكمل الطفل عامه الثاني فإنه يكتفي بقليل من معجون الأسنان المخصص للأطفال مرة واحدة في اليوم. فالطفل الصغير يمكنه الاعتناء بأسنانه بنفسه. ويجب إتباع الأسلوب الصحيح عند تنظيف الأسنان فيتم تنظيف مكان المضغ بحركة دائرية وبعد ذلك الأسطح الخارجية وأخيراً الأسطح الداخلية.
  • وعندما يبلغ الطفل 12 عاماً تكون الأسنان ظهرت بأكملها ويمكن تنظيف ما بين فراغات الأسنان. وإذا حدث وتم خلع سنة من الأسنان فيجب أن تمسك من التاج وليس من الجذر لأن غشاء الجذر حساس من التلوث. فيجب أن يتم إرجاعه إلى مكانه والذهاب إلى أقرب دكتور. فإذا لم تتمكن من الذهاب إلى الطبيب فيجب وضعه في محلول ملح الطعام أو لبن معقم. لأن هذه السوائل لا تحتوي على بكتيريا ولكن هذا الإجراء يتم فقط مع الأسنان الدائمة وليست اللبنية في حالة المعالجة السريعة للسن المخلوع فمن الممكن أن ينمو بشكل تام. أو يمكن الاحتفاظ به عدة سنوات على الأقل ثم يتم استبداله عند البلوغ من خلال عملية زرع أسنان

توعية الأطفال من خطر المواد السامة

  • من المفروض أن يحذر الآباء والأمهات الأطفال المراهقين من خطر المواد السامة والقابلة للذوبان. حيث أن هذه المواد من الممكن أن تؤدي إلى تدهور درجة الوعي واضطراب ضربات القلب أو فشل في التنفس في مركز المخ وقد يصل إلى حد الوفاة. وأوضح الأطباء في ألمانيا أنه يوجد متلازمة الموت المفاجئ نتيجة الاستنشاق.
  • وأنه يجب علينا عدم تخزين هذه المواد في المنزل حتى لا يقوم الأطفال بتجربة هذه المواد واستنشاقها.
  • ومن الخطر تنبيه أو تحذير الأطفال من هذه المواد لأن الأطفال عندها حب الفضول لاكتشاف هذه الأشياء. وينبغي على الأطفال أن يتعرفوا على الآثار المترتبة في حالة سوء استعمال الأشرطة اللاصقة أو الأصماغ.
  • أحياناً يستنشق الأطفال مواد غير معروفة ولا يدركون خطورة هذه المواد عليهم. على سبيل المثال المواد التي يمكن رشها في الأنف أو الحلق مباشرة.
  • كما أن المواد القابلة للاشتعال عندما تنفجر تعرض الأطفال للإصابة. ولقد أوضحت الدراسات أن غاز البروبان والبوتان ومعطرات الهواء تسبب اغلب حالات الوفاة وأكثر المنتجات التي تعتمد عليها الحياة اليومية تعتمد على الاستنشاق مثل (الولاعات – مزيل العرق – اسبراي الشعر – مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأستيون – أسطوانات الغاز – المواد اللاصقة والمخففات – والطلاءات)
كيفية المحافظة على أذنك وأذن طفلك

  • تقوم الأمهات بتنظيف آذان أطفالهم من الداخل من وقت لآخر وبعض الأحيان يتم هذا بالرغم من بكاء الطفل. فالطفل عنده حق في البكاء. فمن الخطر أن تنظف الأذن سواء للكبار أو الصغار بإدخال أي آلة حادة في الأذن حتى ولو عليها قطعة قطن أو قماش.
  • وطبلة الأذن من السهل تمزيقها خاصة طبلة أذن الطفل عرضة للتمزق أو الثقب بسهولة إذا دخل في القناة أي أداة حادة.
  • وطبلة الأذن عبارة عن:- غشاء دقيق حساس يتموج حسب الموجات السمعية الواصلة للأذن الداخلية ثم المخ. ويوجد غدد دقيقة على الجدار الخارجي للقناة السمعية تفرز مادة صمغية مهمتها تمنع وصول الأتربة والحشرات إلى داخ الأذن.
  • وزيادة على حدوث تمزق الطبلة بسبب إدخال عود أو نحوه في الأذن. فأن الفتحة التي تحدثها ذلك قد تسمح بدخول الميكروبات الكامنة في القناة السمعية إلى الأذنين الوسطى والداخلية فتسبب التهابات وصديد.
  • وفي بعض الأوقات يدخل في آذان الأطفال أشياء غريبة فتسرع الأم بإخراجها باستعمال حقن الماء فينتج عن ذلك أضرار جسيمة فيمكن أن يدفع تيار الماء الأشياء المراد استخراجها إلى الداخل الطريقة السليمة لتنظف الأذن. لا مانع من غسل الأذن بطرف الإصبع من الجزء الظاهر ومن الداخل وقد تتراكم الأفرازات على مر الزمن فيضعف السمع لذلك أو ظهور أعراض كالوش والدوار. فعند ذلك يجب الذهاب إلى الطبيب المختص    
حماية طعامك من الملوثات

  • إلى كل ربة منزل تخاف على سلامة أسرتها ونظافة غذائها وكيفية الحصول على طعام جيد خال من الملوثات وتقديم غذاء صحي ومفيد. ويبدأ ذلك من اختيار ثمرة الخضروات المستخدمة في الطعام ابتدأ من نظافة أدوات المطبخ وحتى الوصول إلى طريقة الطهي وهي تعتبر من أهم العوامل في صلاحية الطعام فيجب مراعاة الأتي عند قيامك بطهي الطعام:-
1-    طهي الطعام جيداً على درجة حرارة عالية ولمدة طويلة حتى تتخلص من جزء كبير من التلوث.
2-    سلق الخضار عامة قبل الطهي خصوصاً الخضروات الورقية مع رمي ماء السلق. وذلك ضروري جداً.
3-    عدم استخدام ورق الألومنيوم في الطهي بكثرة ولكن استخدميه في حفظ الأغذية الباردة.
4-    استعمال الأغذية الطازجة وعدم استعمال الأغذية المضاف إليها مكسبات طعم ورائحة.
5-    عدم استهلاك الأغذية المعلبة التي يوجد بها أي درجة انتفاخ أو تشوهات على العلبة أو صدأ من الداخل والخارج.
6-    الابتعاد عن اللحوم المصنعة مثل (اللانشون – السجق – البسطرمة) إذا حدث تغير في اللون والرائحة.
7-    عدم استخدام الأطعمة الغير مغلفة ومجهولة المصدر.
8-    التأكد من نظافة خزانات المياه وعمل صيانة كل شهر واستخدام الفلاتر.
9-    عدم استخدام المبيد الحشري الذي يرش في الجو لأنه يستقر على الأطعمة ويلوثها حتى في المكان المغلق. ويمكن مقاومة هذه الحشرات من خلال النظافة ووضع القمامة في أكياس محكمة الغلق.