١٩‏/٠٤‏/٢٠١١

إتيكيت الجنس اللطيف

يجب إتباع حسن التصرف في الجلوس والكلام والحركة مع الجنس الآخر بإتباع الخطوات الآتية:-
1. لا تتحدثي كثيراً عن نفسك في وجود الآخرين حتى لا يشعروا بالملل، وعدم تجاهلك لهم قد يكونوا سندك في الحياة.

2. لا تكوني مندفعة وكوني حكيمة في تصرفاتك ولا تحاولي تقليد الآخرين، فليكن لك شخصية مستقلة.

3. لا تتباهي بنفسك وبما تملكين من أشياء ولا تبالغي في الزينة لجذب الانتباه والأنظار، ولا تصطنعي الخجل أيضاً وليكن صفة أساسية بكي.

4. عند سقوط أي شئ من المرأة جالسة أو واقفة، يجب أن يلتقطه الرجل بدلاً منها، ويجب إسناد الساقين على بعضهما دون تقاطعهم.

5. عند المشي يجب أن تكون متوسطة وطبيعية لا مسرعة ولا بطيئة، وعدم التردد في الخطوات، ولا تظهر المرأة في مشيتها مشدودة الكتفين أكثر من اللزوم فيشعر البعض أنها عصبية ويجب أيضاً عدم الإشارة إلى الأشخاص والأشياء بكبر واستعلاء.

6. يجب الاستماع إلى الآخرين باهتمام فيميل الشخص بجسده ورأسه نحو المتحدث معه ولا يجب تحريك الرأس من جهة لأخرى لأن ذلك من علامات الاعتراض، كما أن الأنف الملتوية تعني عدم احترام وجهة نظر الآخرين.

7. الإنصات إلى الآخرين – عدم قرع الإصبع – عدم هز الكتفين – عدم الرمش ببطء وغلق العينين وفتحهما، فجميعها يدل على اللامبالاة.

8. أثناء الكلام مع الغير لا يجب تطبيق الأيدي لأن ذلك يدل على التوتر وبسط الكف يعكس الأمانة والصدق في الحديث.
إتيكيت زيارة المريض

إن زيارة المريض واجبه على الجميع، ولكنك يجب أن تؤديها على أكمل وجه حتى تفي بغرضك ولكي يتم هذا على أتم وأحسن وجه يجب إتباع نصائح الإتيكيت الآتية:-
1. إذا كان المرض خطير فيجب عليك الإسراع لزيارة المريض في أسرع وقت ممكن، ولكن إذا كان المرض عادياً فيمكنك زيارته بعد 3 أيام من المرض.

2. عند زيارتك له بالمستشفى يجب عليك الالتزام بالآتي:-
  • احترام مواعيد الزيارة في المستشفى
  • من الأفضل أن تكون زيارتك له بعد الظهر
  • يستحسن أيضاً عدم إطالة الزيارة
  • عدم اصطحاب الأطفال الصغار وذلك منعاً للضوضاء والازعاج

3. يجب إحضار معك عند زيارة المريض هدية (حلوى – زهور – عطور)، ولكنك ممنوع منعاً باتاً عن إحضار أي مأكولات لأن ذلك قد يتسبب في مشاكل صحية للمريض، ويمكنك فقط إحضار العصائر (المصرح له بشربها)

4. أثناء زيارتك له يفضل الجلوس بالقرب إذا وجد أماكن جلوس بجواره ومعرفة حالته والدعاء له بالشفاء وذلك للتهدئة من نفسيته، وعند القرب من انتهاء الزيارة يجب عليك تقديم أي شئ أو أي معونة

5. إذا كان المريض موجود في المنزل فيجب على أسرته أن تتبع الإرشادات الآتية والالتزام بها جيداً:-
  • تهيئة الجو بالراحة والهدوء بحجرته 
  • يجب أيضاً أن تكون الإضاءة في غرفته إضاءة خافته 
  • عدم تشغيل أي أجهزة مثل (الراديو أو التليفزيون) إلا إذا طلب شئ كهذا وإذا تم تشغيلها له فيجب مراعاة خفض صوتها

6. أثناء وجودك في المستشفى ويوجد في غرفة المريض مرضى آخرون فيجب عليك عند الدخول إلقاء السلام عليهم جميعاً وأيضاً الالتزام بالهدوء نظراً لمراعاة ظروفهم الصحية، ويجب أن تلزم الحذر ولا تتحدث في أي خصوصيات أمامهم وأيضاً لا تدخل في أي حوارات معهم بسبب الفضول لأن ذلك يكون سبب في مضايقتهم بشكل كبير جداً

7. عند زيارة المريض في منزله لا يجب الدخول إلى غرفة المريض إلا بعد استئذان الأسرة، فربما يكون الوقت غير مناسب

8. عند زيارة المريض في منزله إذا وجد ناس آخرون عند المريض يجب عدم دخول الغرفة إلا بعد مغادرة الآخرين الغرفة

9. إذا كنت مضطر لاصطحاب الأطفال في زيارة المريض يجب التنبيه عليهم جيداً التزام الهدوء، وعند تحدثك مع أفراد الأسرة يجب تجنب الحوارات والمناقشات الحادة لمنع تعرض المريض للانفعال.
نصائح غالية وجميلة للبشرة

هذه بعض النصائح المفيدة للبشرة والتي يستخدمها أغلب المشاهير وطرحت بعض الفتيات بأنها جميلة جداً ويوجد أغلبية مكوناتها في المنزل
1. لتنظيف البشرة:- يوضع نعناع في ماء ساخن حتى يطلق بخار فدعيه يتخلل وجهك ويدخل إلى المسام من خلال تعريض وجهك للبخار

2. لإزالة الدهون غير المرئية على الوجه:- اخلطي فنجان ماء ورد + 1/2 فنجان سبرتو أبيض وأمسحي وجهك بقطنة مبللة من هذا المحلول، وستحصلين على بشرة نظيفة وجذابة

3. قومي بعمل قناع مكون من (صفار بيضة + نصف ليمونة + نصف ملعقة زيت زيتون) ثم اخلطي المقادير جيداً لفترة ثم ادهني وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 1/4 ساعة مع الاسترخاء، ثم يشطف بالماء الفاتر ويجفف

4. تناولي 25جم من البقدونس الأخضر يومياً، وتناولي طبق سلطة خضراء، مع شرب كمية كبيرة من الماء لا تقل عن خمسة أكواب

5. لو يوجد في وجهك حبوب:- تناولي قطعة خميرة بيرة في نصف كوب لبن أو ماء على الريق، فذلك مفيد جداً للشعر والجلد والأسنان والأظافر

  • بعض الوصفات الجميلة لنقاء الوجه
1. الخس:- عصيره ينقي الوجه ويجعله براق ويمنع الهالات السوداء تحت العين ويعمل بأوراقه مطبوخة مع زيت الزيتون لبخة لحب الشباب.

2. عصير البقدونس:- يغسل به الوجه مرتين صباحاً ومساءً لمدة أسبوع يعطي لون مشرق وجذاب للوجه.

3. شرش اللبن:- منظف للبشرة ويفتح الوجه ويعمل على صفائه.
اجعلي مشروباتك طريقك إلى نوم هادئ

الجميع يفكر ويحتاج إلى مشروب دافئ قبل النوم ليعمل على استرخاء عضلاته قبل النوم، ماذا عن كوب الشوكولا الساخنة أو شرب الكاكاو؟
لعلكي تعرفين جيداً أن هذه المشروبات ليست من المشروبات التي تساعدك على النوم والاسترخاء ولكنها تقوم بالقضاء على محاولاتك للنوم نظراً لما تحتويه على نسبه عالية من الكافيين، وذلك المادة تعمل على زيادة ضربات القلب، وذلك يختلف من جسم لآخر فيوجد أشخاص معتادون على هذه المشروبات وهي مفيده للإنسان أيضاً، وذلك لاحتواء الكاكاو على مادة Theobromine وتلك المادة منبهه للقلب وتعمل على إدرار البول مما يجعل منامك قلقاً باستمرار واستيقاظك بكثرة في منتصف الليل لأن مستوى السكر يعمل على زيادة الطاقة وذلك يجعلك مستيقظة باستمرار ويقلل من النعاس.


  • ولكن ماذا عن الحليب؟
يحتوي الحليب وخصوصاً المدعم على نسبه كبيرة جداً من الكالسيوم والتي تعمل على هدوء النظام العصبي المركزي، وكذلك السكر الطبيعي الموجود في الحليب (اللاكتوز) وذلك يؤثر على وذلك قد يؤثر على المواد الطبيعية التي يطلقها الجسم وتكون السبب في تخفيف الإجهاد وهي الـ  endorphins، وذلك لاحتواء الحليب على الحوامض الأمينية وهذه الحوامض تستعملها الدماغ لتعمل على إبطاء نشاط العصب وذلك عامل قوي لمساعدتك وبشكل كبير جداً على النوم.
ومن أهم المشروبات التي تساعدك على النوم والاسترخاء أيضاً هي:-
1. الأقحوان:- وذلك المشروب يدخل بشكل كبير جداً في علاج الأرق وقد كان يستعمل مزيج من (الشاي والأقحوان والمشمش والفانيلا) منذ قديم الزمان.
2. يستعمل أيضاً في القضاء على الإجهاد نسبياً مزيج من (الزنجبيل والبرتقال والعسل والنعناع).
3. يتم غلي (المريمية) فذلك مفيد جداً لاسترخاء الأعصاب ويقضي أيضاً على التوتر ويساعدك على النوم الهادئ.
4. يُغلى النعناع الأخضر ويستخدم وذلك يقضي على القلق المستمر وتوتر الأعصاب. 
5. وأيضاً (الشاي الأخضر، والليمون، والكركديه) من أهم وأشهر المشروبات لمساعدتك في النوم والاسترخاء.
أمراض تخجل/ تخجلي من الكلام عنها

هناك أمراض توجد عند بعض الأشخاص يخجلوا من الإفصاح عنها ويفضلوا السكوت وعدم الذهاب إلى أي طبيب، ولكن لا داعي إلى الخجل حتى لا تتفاقم المشكلة وهذه هي بعض الأمراض:-
1. تناول المهدئات والمسكنات بكثرة:- تعاني من الأرق وعدم النوم فنلجأ إلى الأدوية المسكنة والمهدئة لنستطيع النوم ونعاني من التوتر أثناء النهار فنتناول أيضاً المهدئات ويتحول الموضوع إلى الإدمان وندور في حلقة مفرغة.
  • فيجب علينا أن نتناول النباتات أو أنواع الشاي الملطفة أو الميلاتونين بدلاً من المهدئات، ويجب الإقلال من شرب القهوة والشاي لأنهم يحتووا على الكافيين المنبه.


2. مرض الشخير:- ونعتبره مرض لأنه ينتج من احتقان الأنف ومع الزكام يتفاقم، وعند الاستلقاء على الظهر أو وجود تشوه في غشاء الأنف يزيد الشخير مما يسبب لنا الإحراج أمام الآخرين، ولتجنب هذه المشكلة ينصح بالنوم على وسادة مرتفعة وتجنب أكل الوجبات الدسمة في العشاء.
  • ويوجد حالياً مواد مضادة للشخير في الصيدليات وإذا لم يمتنع الموضوع عليكي استشارة الطبيب

وهناك بعض أعراض تؤرق المرأة وتخجل من استشارة الطبيب فيها وهي:-
1. النوبات العصبية:- تصبح المرأة شديدة العصبية قبل موعد الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث (سن اليأس) وهذا بسبب تقلب الهرمونات والتوتر المزمن إذا كنتي لا تستطيعي السيطرة على أعصابك قبل (سن اليأس) يعني انقطاع الطمث فاستشيري الطبيب الذي قد يصف إليك هرمون (البروجسترون) وكوني شديدة الحركة أثناء النهار، وجربي العلاج الحراري لمحاربة التوتر لأنه فعال جداً.

2. زيادة الشعر غير المرغوب فيه:- يمكن ظهوره عند زيادة إفراز هرمون (التستوستيرون) أو وجود تليف كيسي على المبيض، أو أنها مسألة وراثية عند وجوده بالجسم استشيري الطبيب النسائي الذي يوصف لكي علاج يقلل من إفراز هرمون (التستوستيرون) في البشرة.

3. زيادة العرق:- وزيادة العرق تعني أنك إمرأة عاطفية جداً، وسريعة الانفعال، أو خلل في عمل الغدد العرقية.
  • استعملي مزيل عرق مرتين في الأسبوع المخصص لليدين والقدمين وتحت الإبط، وإذا لم ينجح هذا فاستشيري طبيب الجلدية.
نوع الفرشاة حسب نوع الشعر

الشعر هو سر جمال المرأة والتاج الذي يعلو رأسها ولكي تضيفي له السحر والتألق يجب أن تستخدمي فرشاة الشعر المناسبة لكي تضفي عليه صحة ولمعان وحيوية.
الفرشاة المباعة في الصيدلية مثل المباعة في صالون الشعر فالنتيجة واحدة، هذا إذا تم اختيار الأنسب لشعرك.
  • أنواع فرشاة الشعر:-
1. الفرشاة الوسادة:- للشعر المنسدل أو المتموج بغض النظر عن طوله فهي تعمل على تنعيم الشعر وتسريح الشعر المعقد وتمنع خصلات الشعر من التمدد والانقسام والتقصف

2. الفرشاة المستديرة:- تستخدم لكافة أنواع الشعر وتستخدم في تمليس الشعر وزيادة حجمه عند بدايتة

3. فرشاة ذات ثقوب تهوية:- وينصح باستعمالها في الشعر الخشن والكثيف وتستخدم في الشعر المعقد، وجيدة لإضفاء اللمسة على تسريحات الشعر القصير وقلب نهايته.

4. الفرشاة الحرارية:- وهي مناسبة لعمل تجعيدات تدوم طويلاً ويعطي للشعر زيادة في حجمه عند تجفيفه بمجفف الكهرباء، وهذه الفرشاة بأشكال وأحجام مختلفة حسب طول الشعر.

5. الفرشاة الدواسة:- وهي تصلح لجميع أنواع الشعر وبشكل خاص الشعر الطويل فتعطي لمسة ملساء مستقيمة بدون كهرباء، لكنها لا تعطي أي حجم إضافي للشعر.