٢٠‏/٠٤‏/٢٠١١

أدوية عشبية ومشتقات لزيادة الوزن 

كما يوجد أعشاب وأغذية لتخسيس الجسم والترهلات يوجد أيضاً بعض المواد لزيادة الوزن عند النحفاء الذين يعانون من النحافة الزائدة والغير مرغوب فيها وهذه بعض الأعشاب والأغذية:-

1- الحلبة:- يغلي كأس ماء ويضاف إليه 3 جرام من الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ويحلي بالعسل ويشرب ثلاث مرات في اليوم أو حتى الحصول على الوزن المطلوب والحلبة الخضراء أكلها مفيد جداً في زيادة الوزن.

2- التين والينسون:- يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الينسون و4 حبات من التين المجفف ويوضع في إناء ويوضع عليهم كوب من الماء الدافئ ويترك حتى يكون التين طرياً ويؤكل بجميع محتويات الإناء يؤخذ يومياً قبل الإفطار لمدة أربعين يوم.
 ملحوظة:- مريض السكر لا يؤخذ هذه الوصفة.

3- حب العزيز:- يؤخذ حب العزيز ويدق وينقع في الماء ليلة كاملة وبعد ذلك يهرس ويصفى ويشرب ماؤه بعد تحليته بالعسل. مدة الشرب 12 يوماً.

4- السمسم:- بذور السمسم من المسمنات الجيدة ويؤكل منه مقدار كوب في اليوم.

5- فول الصويا:- يؤخذ قدر كوب من فول الصويا ويسلق سلقاً جيداً ويؤكل فهو غني جداً بالبروتينات ومفيد جداً في زيادة الوزن.

6- البطاطس المحمرة:- جميلة جداً ومفيدة في زيادة الوزن فنصف كيلو بطاطس محمرة تمد الجسم ب500 سعر حراري وهو ما يحتاجه الشخص في اليوم من سعرات.

7- الكزبرة:- تحتوي على نسبة حديد عالية وتؤخذ على هيئة بذور أو مسحوق تؤخذ ملعقة كبيرة عقب كل وجبة أو تؤخذ مع السلطة ومدة الجرعة شهر كامل.

8- الموز والحليب كامل الدسم:- حبتين موز + كوب ونصف حليب كامل الدسم ويخلط بالخلاط ويشرب كاملاً مرة واحدة في اليوم.

9- العسل الأبيض:- يشرب نصف كوب منه يزيد الوزن إذا أخذ يومياً.

10- المكسرات المحمرة:- يعتبر (اللوز الجبلي + الجوز + السمسم + البندق + الحمص + فول سوداني مقشر + أبو فروة) تؤخذ 2 ملعقة من كل نوع ويتم تحميصهم على النار لمدة 5 دقائق وتترك حتى تبرد ويقسموا إلى نصفين ويؤخذ نصف في الصباح والآخر قبل النوم مع كوب زبادي فهي تحتوي على معادن وفسفور وكبريت وبوتاسيوم وأحماض دهنية مفيدة لتغذية الخلايا.
غذاؤك من سن 7 إلى سن 77

إن الغذاء أهم شئ موجود في حياتنا فهو الذي تعتمد عليه صحتنا اعتماداً أساسياً ولا يقتصر الغذاء على أنه يزودنا بمتعه حسية حقيقية فقط ولكنه أيضاً يزودنا بالطاقة التي نحتاجها في حياتنا اليومية وحتى نكون قادرين على القيام بأي أعمال في جميع المجالات وأيضاً هو الوسيلة الصحيحة لحماية الجسم للوقاية من أخطر الأمراض، حيث صنف المتخصصون مجموعة من أنواع الأغذية التي تعمل على الوقاية من الأمراض ومنها:-
1. الجبن (للعظام والأسنان):-
  • والجميع يعرف أن الجبن من منتجات الألبان وأن كل منتجات الألبان بصفه عامة هي من أهم الأغذية الأساسية في مرحلة النمو وذلك نظراً لأنها مليئة بالعناصر الغنية وخاصةً الكالسيوم وهو العنصر الذي يعمل على تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام في مراحل العمر المتقدمة، كما أنه يوجد أيضاً أغذية لها نفس الفاعلية مثل (زيت كبد الحوت – الأسماك – صفار البيض – الزبد – الزبادي – وزيت عباد الشمس).

2. الموز (للجهاز العصبي):-
  • يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم بكمية كبيرة جداً وذلك العنصر فوائده كبيرة جداً وخاصةً للجهاز العصبي وذلك لأنه يعمل على تنشيطه وجعله يقوم بتأدية وظيفته في أحسن صورة كما أنه يوجد أيضاً أغذية تعمل على تنشيط الجهاز العصبي وتقوم بنفس الدور مثل (الخبز – البقول – الحبوب – الأرز – اللحوم – الكبد – الأسماك – الخضروات – الخميرة – فواكه البحر).

3. الموالح (للجهاز المناعي):-
  • تحتوي الموالح على نسبه عالية جداً من فيتامين ج وذلك الفيتامين مهم جداً في حياتنا ومن أهم فوائده أنه يعمل على التئام الجروح ويقام الشيخوخة كما توجد أطعمه لها نفس الفوائد والخصائص مثل (البقدونس – الكيوي – الفلفل الأخضر).

4. البطاطس (لعملية التمثيل الغذائي):-
  • تعتبر البطاطس منظماً جيداً للمزاج وفاتحة للشهية.

5. الخضروات (للوقاية من أنواع السرطانات المختلفة):-
  • يجب الإكثار من تناول الخضروات بكثرة وخاصةً الخضروات التي تكون أوراقها داكنة وذلك مثل (السبانخ – الخبيزه – الفلفل الأخضر).

6. القشريات (لسلامة العينين):-
  • تحتوي القشريات على الأحماض الأمينية وهذه الأحماض تساعد على تصنيع مواد طبيعية مضادة للتسمم وتعمل على حماية شفافية العين والحفاظ عليها.

7. الشيكولاتة (للمخ):-
  • نظراً لاحتواء الشيكولاتة على مادتي الكافيين والبروتونين واحتوائها أيضاً على الأملاح المعدنية التي تعمل على تنشيط المخ والذاكرة، وهذه العناصر تعمل على الإيقاظ والتنبيه.

8. التفاح والكمثرى (لمقاومة الأمراض المزمنة):-
يعمل التفاح والكمثرى على مقاومة كل أنواع المرضى وتأجيل مظاهر الشيخوخة أيضاً.

9. الرنجة (لعلاج مشاكل الالتهابات):-
  • تحتوي الرنجة على حمضيات دسمة مضادة للالتهابات وتستعمل أيضاً لعلاج حالات الربو وأيضاً انتفاخات الرئة ويقوم بذلك أيضاً (السردين – السلمون – الماكريل).

10. نبات الريحان (لمقاومة التوتر):-
  • يحتوي النبات على فيتامين ب ، ج وذلك يجعل نبات الريحان مهم جداً لتنشيط الذاكرة ومقاومة التوتر.

◙ نضيف إلى ذلك الأغذية الصحيحة في مراحل عمرك المتقدمة:-

أولاً: مرحلة الشباب:-
1. في هذه المرحلة يحتل عنصر الكالسيوم المرتبة الأولى في الأغذية وبالأخص للفتيات فمن الأفضل تناول أي منتج من منتجات الألبان 3 مرات يومياً.

2. والحديد أيضاً عنصر هام جداً للجسم.

3. كثرة تناول الخضروات وذلك نظراً لاحتوائها على فيتامين ب6 وبالأخص الخضروات التي تكون أوراقها داكنة وتناول أيضاً الحبوب والكوارع.

4. أيضاً عنصر الماغنسيوم مهم جداً في هذه المرحلة وذلك لأنه ينظم تقلبات المزاج ويعمل على تهدئة القلق وهذه العادة دائماً متواجدة في هذه المرحلة ويوجد هذا العنصر بكثرة في الفواكه المجففة والموز والحبوب. 

أغذية يجب تفاديها في هذه المرحلة:-
ينصح بعدم تناول الأنظمة الغذائية النباتية والابتعاد عن جميع المشروبات الغازية لأن الكثرة من شرب هذه المشروبات يعمل بشكل كبير جداً على زيادة الوزن والتسبب في مرض السمنة.

ثانياً: مرحلة الثلاثينات:- 

  • هذه المرحلة تعتبر خاصة سواء للمرأة أو الرجل وهذه المرحلة يجب فيها الاهتمام جيداً بالغذاء الذي يقاوم التوتر ويمد بالطاقة والأغذية النية بالفيتامينات والحديد والمعادن ومضادات الأكسدة ولابد من تناول الفواكه والخضروات الطبيعية والابتعاد عن الوجبات الجاهزة والسريعة والكيك ويجب تناول المرأة وهي في هذا السن البروتينات ومنتجات الألبان بكثرة في كل وجبة.

ثالثاً: مرحلة الأربعينات:-

  • في هذه المرحلة يزيد الجسم من اختزانه للدهون ويقل احتياجه للطاقة فيجب الإقلال من الأغذية المليئة بالدهون والإكثار من منتجات الألبان. ويجب الاهتمام بشرايين الجسم وذلك عن طريق تناول الأسماك لأنها غنية بـ (أوميجا 3) التي تحمي الأوعية الدموية وتنشط عمل المخ وتقوي الذاكرة ولا بد من الإكثار من الخضروات والفواكه وثلاث منتجات ألبان في اليوم وهذه نصائح لكل الأعمار وحتى 77 سنة:-

1. التوابل مثل (الفلفل – الكزبرة – الزعتر – الزنجبيل – الثوم – البصل – البقدونس – الكرات) تعمل على مقاومة البكتريا
2. تناول طبق خضار مرتين في اليوم
3. تناول طبق واحد من النشويات في اليوم
4. تناول كمية من البروتينات مرة أو أثنين في اليوم
5. تناول الأسماك مرتين على الأقل يومياً
6. تناول أثنين من منتجات الألبان مرتين أسبوعياً
7. تناول الطعام ببطء حتى يمكن هضمه
8. شرب الماء بكثرة حوالي 1.5 لتر في اليوم
9. عدم الإكثار من تناول المشروبات السكرية
نصائح قبل خلع الأسنان وبعدها

يوجد عدة نصائح لا بد أن يتبعها الإنسان إذا كانت لديه ضروس أو أسنان يجب أن يتم خلعها لتجنب حدوث مضاعفات وأهم هذه النصائح.

أولاً: نصائح قبل الخلع:-
1. اللثة الملتهبة: يوجد أحياناً التهابات في اللثة التي تحيط بالسنة أو الضرس ولا بد أن يتم الكشف عليها قبل الخلع لأنها إذا كانت اللثة ملتهبة سوف تكون عملية الخلع مؤلمة جداً ولن يعمل المخدر بكفاءة، وأيضاً اللثة الملتهبة تكون مليئة بالبكتريا النشطة وإذا تم الخلع والمكان ملتهب فستنتقل البكتريا إلى مجرى الدم عن طريق الأوعية الدموية وتسبب مشاكل خطيرة في القلب والمفاصل والمخ وخصوصاً في الأشخاص الذين يوجد لديهم أمراض في هذه الأعضاء، الالتهاب يجعل اللثة ومكان الخلع بطئ في الالتئام فيطيل فترة الألم بعد الخلع.

2. مرض السكر: يجب على مريض السكر أن يضبط السكر في الدم قبل الخلع حتى يساعد على التئام جرح الفم.

3. مرضى القلب: لا بد أن يستشير مريض القلب دكتور القلب المتخصص قبل الخلع قد ينصح بتناول المضاد الحيوي قبل الخلع لعدم تعرض القلب لأي بكتريا أثناء الخلع وبعده.

ثانياً: نصائح بعد الخلع:-
1. عدم غسيل الفم أو المضمضة على الأقل لمدة ساعة حتى لا ينزف الجرح.

2. ضع قطعة قطن معقم مكان الخلع لمدة نصف ساعة وازالتها ووضع غيرها وهكذا لمدة ساعتين.

3. عدم أكل أو شرب شئ ساخن لمدة 24 ساعة بعد الخلع.

4. أكل الطعام اللين بعد الخلع وعدم الأكل على الفك الذي تم فيه الخلع لمدة يوم.

5. عدم التدخين لمدة 24 ساعة وعدم فتح الفم لتعرض الجرح إلى البكتريا.

6. أخذ الدواء والحرص على مواعيده وخاصةً المضاد الحيوي لأنه يساعد على التئام الجروح.
خمس أشياء تحافظ على شبابك

إذا كنت ترغب في الحفاظ على أيام الشباب وتأخر ظهور أعراض الشيخوخة، فيجب تناول هذه الأشياء:-

1. زيت الزيتون: يحتوي على زيوت أحادية غير مشبعة تعمل على انخفاض أمراض القلب والسرطان وذلك بإضافته إلى جميع الأطعمة ويحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الأمراض المرتبطة بالعمر.

2.  الزبادي: إن الذين يتناولون الزبادي بكثرة يمكن أن يكونوا من المعمرين في الأرض فهو غني بالكالسيوم الذي يمنع مرض هشاشة العظام ويوجد به بكتريا تساعد على صحة الأمعاء وعدم ظهور الأمراض بها.

3. المكسرات: غنية بالدهون الغير المشبعة، مثلها مثل زيت الزيتون في مزاياها إلا أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد كيميائية ومواد نباتية إلى جانب المواد المضادة للأكسدة.

4. الشيكولاتة: الكاكاو الساخن يزيد من مرونة واتساع الأوعية الدموية ويقلل من مخاطر ضغط الدم والسكر وأمراض الكلى.

5. السمك: غني جداً بدهون أوميجا 3 التي تمنع تراكم الكولسترول في الدم والشرايين وتحمي القلب من الأمراض.
أسرار الصحة والجمال

سر عظيم من أسرار المحافظة على الصحة والجمال يختفي عن كثير من الناس وهو مفيد جداً في الحفاظ على الجمال، وأيضاً سعره اقتصادي جداً وغير مكلف وغير مرهق في الاستعمال أو متعب ومتداول بين أيدينا وفي مطبخنا وهذا السر هو الليمون، وسوف نتعرف على أسراره العظيمة الآن وهي:-
1. مجرد أن تشم رائحة الليمون ترتفع معنوياتك وينشرح صدرك فهو يعتبر من الروائح العطرية.

2. مقوي جداً للبشرة ومغذي لها.

3. علاج للتجاعيد ويستعمل في غلق المسام الواسعة.

4. مذيب للبقع الداكنة التي توجد في البشرة.

5. مذيب للدهون وينظم إفراز الغدد المفرزة للدهون.

6. غني بفيتامين سي متعدد الفوائد.

7. يستعمل مباشرةً على البشرة مع زيت الزيتون ويدلك بهم البشرة فيذيب الخلايا الميتة ويجعلها ناعمة وأكثر تألقاً.

8. يحمي الجسم من تراكم الدهون ويعتبر علاج مخلص الجسم من السموم وينشط الكليتين وذلك بشرب كوب ماء ساخن بالليمون.

9. شرب عصير الليمون المحلي يرطب الجسم ويقلل درجة حرارته ويخفف من مضاعفات ضربات الشمس بوضع قليل منه على جبهة المصاب وفي حالة الصداع وفي حالة دوار البحر.

10. الليمون مدر للبول – ومطهر للجروح – طارد للديدان المعوية – ومخفف للآلام الروماتزمية – يستخدم منقوع الليمون في علاج المغص وهو مفيد جداً – يعالج الإسهال – التهابات الفم واللسان والزور – تخفيف كثافة الدم – يمنع انخفاض ضغط الدم – يفتت حصوات الكلى، وكل هذا بتناول 2 ليمونة يومياً.