٢٢‏/٠٤‏/٢٠١١


8 خرافات على المائدة


طعامنا من أكثر الأشياء التي يزيد فيها الأقاويل، منها الصحيح والخرافة، وإليكم أحدث 8 خرافات نواجهها ولا نعلم مدى حقيقتها بها.
1. تناول كثير من البروتين مفيد للكلى:- شاع أن تناول كميات كبيرة من البروتين تزيد كمية الدم التي تنقيها الكلى كل دقيقة، إلى أنه لم يثبت علمياً أن خفض كمية البروتين التي يتناولها الإنسان يومياً يضر بالكلى أو حتى يؤثر على آدائها الوظيفي.

2. البطاطا أفضل من البطاطس:- كلتاهما تتكاملان في فوائدهما الغذائية، حيث تحتوي البطاطس على كمية أكبر من فيتامين A والمعادن الهامة لجسم الإنسان كالحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم، بينما نجد نسبة السكر منخفضة في البطاطس، والأمر هنا يعود إلى طريقة الإعداد فقد تضيف للبطاطا مواد دهنية تزيد من ضررها والعكس صحيح.

3. الفركتوز يسبب البدانة أكثر من السكر العادي:- أظهرت الدراسات العلمية أن عصير الفواكه أو كما يقولون الفركتوز والسكر العادي يحتويان على ذات النسبة من الفركتوز وهي 50%، وكلاهما يتسبب في زيادة الوزن حين نتناولهما بإفراط فهما عبارة عن سكريات تحتوي على وحدات حرارية ولا ينصح بتناولها بكميات كبيرة.


4. الملح يرفع ضغط الدم:- أثبتت الأبحاث العلمية عدم وجود أي سبب علاجي يدفع مريض ضغط الدم للحد من كمية الصوديوم أو الملح التي يتناولها، ولكن إذا كان يعاني من ارتفاع الضغط، فإن تناول الملح وقتها يمكن أن يزيد ضغطه، والأفضل هنا هو التوازن بين نسبة البوتاسيوم والصوديوم في الجسم لذا نجد انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم له نفس تأثير ارتفاع نسبة الصوديوم، لذا الأفضل تناول نظام غذائي يعتمد على البوتاسيوم الموجود في الخضار والفواكه كالسبانخ والبروكلي والبطاطا البيضاء والحبوب.

5. الزبدة تزيد الكولسترول:- الزبدة غنية بالدهون المشبعة وتتشكل في معظمها من الأحماض كحمض البالميتيك وحمض الستريك إلى أن هذه الأحماض ليس لها تأثير على الكولسترول في الدم، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من الزبدة على 36 وحدة حرارية، فضلاً عن أن كمية الدهون التي تمد الجسم بها تساعده على الشعور بالشبع والامتلاء لوقت أطول كما تعتبر الزبدة أحد المصادر الأساسية لحمض اللينولييك وهو من أنواع الدهون الطبيعية التي تبين أنها تكافح الإصابة بالسرطان.
كذلك أظهرت الدراسات أن الزبدة تحسن من قدرة الجسم على امتصاص فيتامينات D, E, A, K على ألا تزيد الكمية المتناولة في اليوم عن ملعقة طعام واحدة.

6. السوائل التي تحتوي على السكر تقلل الشعور بالعطش:- السوائل التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر تحث الجسم على إدرار البول وزيادة الشعور بالعطش.

7. دفع الطعام بالماء أثناء الأكل يحسن الهضم جيداً:- شرب الماء أثناء الأكل يعطل نزوله اللعاب على الأطعمة، فلا تمتزج جيداً في الفم وباللعاب، فيصعب هضمها ويقل انتفاع الجسم بها؛ ولهذا ينصح الأطباء بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام إلا بنسبة قليلة جداً لتساعد على بلع الطعام.

8. شرب الماء بعد الطعام مباشرةً يساعد عملية الهضم:- شرب كمية وفيرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرةً يعرقل عملية الهضم ويمنع الجهاز الهضمي من إتمام مهمته على الوجه المطلوب من الجودة؛ لأن كثرة الماء تمنع إفراز العصارة المعدية.
المشاكل التي نتوقعها أثناء الحمل

دائماً الأم الحامل تكون قلقة بحملها وخائفة من مشاكل الحمل والولادة، لا داعي للقلق فكل مشكلة ولها حل.

  • نقص الحديد:- هي من أكثر المشاكل التي تواجه الحامل في مصر نتيجة لضعف التغذية وسوء العادات الغذائية، ولكي تتخلص الأم الحامل من هذه المشكلة لا بد أن تعرف سبب ونوع الأنيميا ثم يبدأ العلاج حسب نوعها وسببها، فقد تعالج بإتباع نظام غذائي يحتوي على الحديد ويوجد في المصدر الحيواني مثل كبد وقوانص الدجاج، وعليك بتناول فاكهة تساعد على امتصاص الحديد مثل (الرمان والليمون والتفاح والجوافة).

  • سكري الحمل:- مشكلة أخرى تواجه الحامل أحياناً، ويبدأ سكري الحمل في الظهور ابتداءً من الشهر الخامس بعد تكون المشيمة، وقد يختفي بعد الولادة، ولذلك يجري للسيدة الحامل اختبار يوضح إنها معرضة للإصابة بسكري الحمل أم لا حتى يستطيع الطبيب التحكم في ذلك عن طريق إتباع نظام غذائي معين، وهذا بتقسيم الوجبات اليومية إلى خمس وجبات، ثلاث وجبات رئيسية و ووجبتان سناكس بين الإفطار والغداء والعشاء، وتحسب عدد السعرات الحرارية بحيث لا يزيد مجملها عن 1800 سعر حراري إلى 1200 سعر حراري.

  • تسمم الحمل:- مشكلة في الغالب تواجه البكرية المدخنة وكبيرة السن، وأسبابه غير معروفة، وإن كان يقال خلل في الغشاء المبطن للأوعية الدموية، وحتى لا نكون عرضه له علينا بالوقاية وذلك بتقليل كمية الأملاح في الأكل، وأخذ بعض الأدوية التي يكتبها لنا الطبيب ومتابعة ضغط الدم والزلال.

  • نزيف ما بعد الولادة:- قد يكون نتيجة لضعف في الصحة العامة للحامل، أو بسبب احتباس جزء من المشيمة داخل الرحم، أو حدوث تهتك في الجهاز التناسلي، قد يحدث نتيجة لعدم اكتمال انقباض الرحم، وذلك نتيجة لكبر حجم الجنين أو الحمل في توأم، أو زيادة كمية السائل الأمنيوسي، ويمكن معالجة المشكلة قبل ظهورها بالمتابعة الدورية والمستمرة عند الطبيب لمعرفة حجم الجنين، وأخذ الأدوية التي تساعد على انقباض الرحم حتى لا يحدث نزيف ووضعها تحت الملاحظة الدقيقة بعد الولادة.

  • التبول اللاإرادي:- يرجع سببه إلى الولادة المتكررة أو المتعثرة أو وجود خلل في كمية الكولاجين التي تحيط بقناة مجرى البول، بالإضافة إلى وجود خلل في العضلة الضامة لقناة مجرى البول، وعلاجه إما بعملية جراحية أم طريق تثبيت شريط حول قناة مجرى البول لسهولة التحكم في البول، أو حقن كولاجين في المنطقة المحيطة بقناة مجرى البول.

  • التهابات:- الالتهابات أو العدوى المهبلية التي قد تحدث أثناء الولادة لتلوث شق العجان أو التهابات في جدار الرحم ويمكن التحكم في ذلك والقضاء على العدوى بأخذ بعض المضادات الحيوية.


  • السقوط المهبلي:- يأتي نتيجة للولادة المتكررة وضعف الأربطة المدعمة لعنق الرحم أو الجدار المهبلي وعلاجه جراحي، ولا يفيد فيه أي علاج دوائي.


  • حمى النفاس:- قديماً كانت منتشرة لعدم وجود الوعي الصحي والولادة في المنازل واستخدام الأدوات غير المعقمة وعدم أخذ التطعيمات أما الآن فقد بدأ الحال يتغير لوجود الوعي والأدوات المعقمة والتطعيمات فعلى الأم أن تكون حريصة على أخذ التطعيمات أثناء الحمل وحرصاً على سلامتك عليك بمتابعة الطبيب وأخذ التطعيمات.
حقائق وشائعات حول الأغذية

يوجد أحياناً من يطلق الشائعات حول أهمية الغذاء من حيث الفائدة للجسم والأمراض التي تعالجها بعض الأغذية ويتناولها الناس فيما بينهم من غير تأكد إذا كانت هذه المعلومات صحيحة أم خطأ، ويوجد أحياناً كلام حول فوائد بعض الأغذية ويكون صحيحاً فيجب علينا التأكد من هذه الأقاويل قبل العمل بها.
1. ثبت أن القهوة وراء القلق والتوتر والأرق وذلك إذا شرب أكثر من فنجانين منها ولكن القليل منها ينبه الأعصاب ويزيد من درجة التركيز.

2. الخضروات الطازجة تعتبر ذو فائدة أكبر من المجمدة وذلك خطأ، لأن الخضروات الطازجة تفقد 50% من قيمتها الغذائية بعد أيام قليلة من حصادها، لكن الخضروات المجمدة تفقد حوالي 60% من قيمتها فتتساوى القيمة الغذائية لكل من الخضروات الطازجة عقب حصادها والخضروات المجمدة.

3. الجرجير يقي من الإصابة بالأنيميا:- هذا الكلام صحيح فالجرجير غني جداً بالحديد، لكن لكي يمتصه الجسم يعتمد على تناول أغذية غنية بفيتامين (ج) لأنه يساعد على امتصاصه وهذه الأطعمة مثل (الفلفل – الطماطم – البروكلي)

4. الجريب فروت يساعد في إنقاص الوزن:- صحيح فإن تناوله عقب الأكل يعمل على حرق الدهون، ويحسن إنزيمات الكبد لذلك فينصح الإكثار منه.
الأوهام الخمسة في عالم التخسيس

يوجد بعض العبارات التي تعودنا عليها وتعودنا أن نسمعها في مجال التخسيس سواء من التليفزيون أو من العيادات أو من أشخاص قريبين منا وأشهر هذه العبارات هي:-

  • (تناولي هذا القرص وسوف تفقدي كثير من وزنك – ارتدي هذا الحزام تحصلي على نتائج مبهرة – ضعي هذا الكريم تحصلي على جسم رشيق) كل هذه خرافات عصرية وتعزف على حلم الرشاقة فتشتري النساء والفتيات الوهم من خلال إعلان أو نصيحة من صديقة والنتيجة طبعاً (كارثة).

1. الدواء الساحر:- كثير من الاعلانات والوصفات تقدم لنا حلاً لمشكلة زيادة الوزن وتعتبر هذه الأدوية غير مصرح بها من وزارة الصحة وثبت علمياً أن البدانة هي زيادة طعام وقلة حركة فيمكن أن تزول السمنة إذا قل الطعام وزاد النشاط.

2. إسورة التخسيس:- لا يوجد إسورة للتخسيس وإنما هي لمقاومة الألم.

3. حزام التخسيس:- من الأوهام في عالم التخسيس لأن الأحزمة الموجودة في السوق الذبذبات والموجات الخارجة منها غير طبية، فهي تقليد سيئ للأجهزة الطبية فهي تباع بأسعار رخيصة، فهي كثيراً ما تصيب البشرة بالالتهابات الحادة.

4. كريمات إذابة الدهون:- وهذا وهم آخر لأنه لا يوجد كريم يذيب الدهون لأن إذابة الدهون في الجسم عملية معقدة تحتاج إلى معادلات كيميائية خاصة بالتمثيل الغذائي وتستغرق فترة زمنية طويلة.

5. وصفات الأعشاب:- رغم خطورة بعض الأعشاب في وصفات التخسيس إلا أن هناك من يتناولها بدون مراعاة جرعة معينة أو مريض بأي مرض مثل الضغط أو السكر ولا من أين هذه الأعشاب تأتي ولا يعلم مصدرها فهي تعتبر (فقد وهمي للوزن).