١٢‏/٠٥‏/٢٠١١


أسباب سقوط الجنين

يعرف سقوط الجنين عند العامة بـ(الإجهاض) الذي يعرف بالإجهاض التلقائي وهو إما سقوط الجنين مبكراً أو سقوط متقدم في العمر غير إنه قادر على البقاء بديناً ويحدث الإجهاض من 15% إلى 30% عند النساء الحوامل.
في المراحل الأولى يسمى السقوط المبكر.
وما بين الأسبوع 12 و20 من الحمل يسمى سقوط متأخر للجنين. والولادة بعد الأسبوع العشرين وقبل الأسبوع الثامن والثلاثين تسمى (ولادة قبل الأوان).
إذا سقط الجنين والمشيمة فهذا (إجهاض كامل) أما إذا انفصل جزءاً من النسيج انفصل من الرحم فهذا (إجهاض غير كامل).

  • أسباب الإجهاض عديدة ومنها:-
1. اختلال في الكروموسومات في الجنين المبكر أو المتأخر مما يحدث رفض الرحم لهذا الحمل.
2. التدخين أو تعاطي الكوكايين يزيد من حدوث الإجهاض.
3. أورام ليفية أو عيوب خلقية في الرحم يجعل بقاء الجنين صعب جداً في الرحم.

 
إن الإجهاض مرة واحدة لا تقلل من فرص حملك فمن الممكن بعد ذلك تكرار الحمل وبقائه لحين الولادة.
أما إذا حدث الإجهاض مرتين فيجب الفحص بأشعة أكس للرحم وقناة فالوب. واختبارات للدم وفحص جهاز المناعة والكشف عن خلل الهرمونات والكروموسومات.
وأعراض الإجهاض: نزيف مصحوب بمغص في الرحم ونزول قطع من النسيج أو دم متجلط.
فسارعي للذهاب إلى الطبيب عند حدوث هذه الأعراض أثناء الشهور الأولى. وأحياناً لا يحدث سقوط للجنين إلا بعد أيام وأسابيع من موته. ويجب الفحص بالموجات فوق الصوتية للكشف عن نبض الجنين.
إذا مات الجنين ولم ينزل فقد تحتاجي إلى عملية كحت وتنظيف.
فيوحي بعدم الحمل مرة ثانية بعد الإجهاض إلى بعد مرور حيضة أو حيضتان.

الخلايا

  • 15000 كلم: طول 220 بليون خلية مصطفة

كل خلية في جسدنا إنجاز هندسي فريد, وتختلف أشكالها بين البيضاوي والمستطيل والمتوازي والمكعب أو كالنجوم.... وفي مجموعها تشكل جسم الإنسان. وهي مقسمة إلى 200 عائلة وموزعة على معسكرين: من ناحية 20 بليون خلية لا تموت, و200 بليون خلية فانية, تموت وتتجدد باستمرار. ويتراوح حجمها بين 0.01 ملم للخلية العصبية و4 ملم للبويضة وترى بالعين المجردة. وكلها مزودة بأدوات استشعار تتيح لها تبادل المعلومات. وهي تتلقى آلاف الرسائل المختلفة كل ثانية, وكل واحدة تنقل إلى مئات الآلاف من الخلايا. وهي أسرع من الإنترنت.

  • النواة تأوي ما يعادل 1000 موسوعة من 1000 صفحة

إنها جيب أحادي يحتضنه غشاء مزدوج, ويحتوي حوالي 3 بلايين معلومة. ومع ذلك فإن النواة وهي مادة كيماوية لا يتجاوز حجمها 0.5 نانومتر (0.5 جزء من بليون من المتر)

  •     الADN ميكروفيلم ملفوف داخل النواة

إنها تحوي المعلومات الوراثية الثمينة للإنسان, وهي ملفوفة ومصفوفة طرفاً إلى طرف, إنها خيوط طوله متر ويغطي طولها مجتمعة المسافة من الأرض إلى الشمس, أي حوالي 150 مليون كيلومتر

الجلد

  • مساحته تبلغ مساحة فوطة حمام
إنها 1.50م2 لحمايتنا من العدوان الخارجي. وإذا لم تكن هذه الوظيفة واضحة، فإنها فعالة. وتتراوح سماكة غلافنا اللحمي بين 0.55ملم، للجلد الرقيق للأعضاء الرقيقة 4.5ملم لأعضاء باطن القدم. ويبلغ وزن الجلد 2-3كلغ.

  • أكثر من 4 ملايين مجس حساس
الجلد مزود بـ3.000 جسيمة لتلقي الحرارة، و250.000 للبرودة، و500.000 للإحساس الرقيق، و3.500.000للوخز. بمعدل 170مجساً في السنتيمتر المربع من الجلد. ونحتاج لـ0.9 ثانية للإحساس بالألم، و0.12 ثانية لتحديد ما يلمسنا، و0.16 ثانية للإحساس بالحرارة.

  • مليوناً غدة لطرد العرق
في الجلد يوجد (سكان): غدد العرق والدهون والمسام الشعرية، دون أن ننسى الأكثر سوءاً، فقبضة اليد تتبادل 16مليون ميكروب. حتى وإن كنا (نظيفين) فإننا (وسخون). وتفرز الغدد تحت الإبط وفي المناطق المفصلية، نوعاً من الكريم الدهني تتغذى عليه الميكروبات. وهكذا تفرز مليوناً غدة مادة كريهة الرائحة التي درت الملايين على صناع مزيل العرق. وبالنسبة لبعض الحيوانات، فإنها تستخدم هذه الغدد لطرد أعدائها أو لاجتذاب إناثها.

الأظافر

  • عند الرضع تبلغ الأظافر أطراف الأصابع في 7 أسابيع

وتنمو الأظافر بانتظام حتى بلوغ سن النضوج، ثم يتباطأ النمو مع تقدم العمر. وهذه الصفائح الحامية تنتج عن تصلب بعض خلايا الإنسان أو الحيوان. وتنمو أظافر الأصابع الطويلة أسرع من أظافر الأصابع القصيرة. ونموها أسرع في النهار منه في الليل, وفي الصباح أسرع منه في ما بعد الظهر وخلال المواسم الدافئة.
وأيضاً تنمو أظافر أصابع اليد أسرع بنصف مرة من أصابع الرجل. ومعدل طول الظفر عند البالغ 1.5 سم, وسماكته 0.75 ملم للأيدي. وملم للرجل. وتمثل الجذور المخفية تحت الجلد 30% من طول الظفر.

  • كل أصبع يد يصنع 4 أظافر في العام وكل إبهام رجل 2.5 ظفر

تطول الأظافر 0.15 ملم في اليوم أي 5.4 سم في السنة. وبسبب تجهيزات خاصة في اليدين، فإن تجديدها يتم كل 3 شهور، أما أظافر الرجل فتتجدد كل 4.5 أشهر. وبالنتيجة فإن الرجل يصنع خلال حياته 700 ظفر، والمرأة 5200. ولا يرغب الرجل وهو يستخدم بخجل قصافة الأظافر، في أن يراها تطول بصورة غير طبيعية. وبلغ طول أطول أظافر أمكن قياسها 65 سم. والذين يقلمون أظافرهم, يفقدون 3.90 أمتار خلال حياتهم للرجال، و4.30 أمتار للنساء