٢٩‏/٠٤‏/٢٠١١

بعض الأشياء التي تكسب طفلك الثقة

من أهم الأشياء التي تبني شخصية الإنسان هي الثقة في نفسه وفي الآخرين ومن أهم العوامل لإكساب الطفل الثقة هما الوالدان فهم القدوة والمثل الأعلى الذي لا يخطي أبداً في عين الطفل، فيجب أن يراقبا تصرفاتهم بما يتناسب وهذه المكانة.
ومع المتابعة بين الحين والآخر مكن أن يلتمسا مناطق الضعف عند الطفل ويمكن من خلال ثقة الطفل بهما أن يغرسا فيه مبادئ الأخلاق والصفات الحميدة.
وهذه بعض الطرق لكسب الطفل الثقة:-
1.    الثبات في المعاملة: يجب أن يحدد الأم والأب أسلوب موحد للعقاب والثواب فلا يعاقب على أسلوب وسلوك معين ثم يثاب على نفس الأسلوب والسلوك مرة أخرى.

2.    عدن الاستخفاف بعقله: يجب عليهم أن يجيبوا على جميع أسئلة الطفل دون سخرية وبلغة بسيطة يفهمها وبدون جرح لشعوره، فمن الممكن أن هذا الأسلوب يجعله يجهل كثير من الحقائق وتعامله مع المواقف المختلفة بسطحية.

3.    عدم التفريق في المعاملة: يجب عدم المقارنة بين الأطفال وعدم التمييز في المعاملة لأن ذلك يثير غيرة الطفل الأقل في الشأن ويفقد الثقة في نفسه.

4.    عدم إفشاء السر الذي ائتمنك عليه الطفل: يوجد للطفل أسرار لا يرغب أن يعرفها الآخرون ولكن من السهل أن تكتشفه الأم ولكن لا يجب أن تخبري به أحد حتى يبادر إلى أخبار الأم بأسراره.

5.    لا تخلفي وعدك له: إذا وعدتيه بشيء يجب عليكي تنفيذ وعدك له وإلا لن يصدقك في شيء بعد ذلك وإذا كان لا بد أن تعديه بشيء فاختاري ما تستطيعين القيام به.

6.    اكسري حاجز الخجل: ساعديه في التخلص من الشعور بالحرج والخجل في التعبير عن بعض الأشياء ولو كانت أسئلة محرجة وشخصية.

7.    لا تهددي بدون تنفيذ: إذا كنتي مجبرة بتهديد الطفل لا تتراجعي ويجب عليكي تنفيذ الأمر وإلا سيعتبر تهديداتك مجرد كلام.

8.    صاحبي طفلك: مشاركة طفلك في بعض الألعاب ستجعل منك صديقة بجانب كونك أمه فبذلك تبنين جسر من الصداقة والثقة لينشئ الطفل نشأة سليمة ويصبح شخصاً محترماً لذاته وللمجتمع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق