٢٢‏/٠٤‏/٢٠١١


8 خرافات على المائدة


طعامنا من أكثر الأشياء التي يزيد فيها الأقاويل، منها الصحيح والخرافة، وإليكم أحدث 8 خرافات نواجهها ولا نعلم مدى حقيقتها بها.
1. تناول كثير من البروتين مفيد للكلى:- شاع أن تناول كميات كبيرة من البروتين تزيد كمية الدم التي تنقيها الكلى كل دقيقة، إلى أنه لم يثبت علمياً أن خفض كمية البروتين التي يتناولها الإنسان يومياً يضر بالكلى أو حتى يؤثر على آدائها الوظيفي.

2. البطاطا أفضل من البطاطس:- كلتاهما تتكاملان في فوائدهما الغذائية، حيث تحتوي البطاطس على كمية أكبر من فيتامين A والمعادن الهامة لجسم الإنسان كالحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم، بينما نجد نسبة السكر منخفضة في البطاطس، والأمر هنا يعود إلى طريقة الإعداد فقد تضيف للبطاطا مواد دهنية تزيد من ضررها والعكس صحيح.

3. الفركتوز يسبب البدانة أكثر من السكر العادي:- أظهرت الدراسات العلمية أن عصير الفواكه أو كما يقولون الفركتوز والسكر العادي يحتويان على ذات النسبة من الفركتوز وهي 50%، وكلاهما يتسبب في زيادة الوزن حين نتناولهما بإفراط فهما عبارة عن سكريات تحتوي على وحدات حرارية ولا ينصح بتناولها بكميات كبيرة.


4. الملح يرفع ضغط الدم:- أثبتت الأبحاث العلمية عدم وجود أي سبب علاجي يدفع مريض ضغط الدم للحد من كمية الصوديوم أو الملح التي يتناولها، ولكن إذا كان يعاني من ارتفاع الضغط، فإن تناول الملح وقتها يمكن أن يزيد ضغطه، والأفضل هنا هو التوازن بين نسبة البوتاسيوم والصوديوم في الجسم لذا نجد انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم له نفس تأثير ارتفاع نسبة الصوديوم، لذا الأفضل تناول نظام غذائي يعتمد على البوتاسيوم الموجود في الخضار والفواكه كالسبانخ والبروكلي والبطاطا البيضاء والحبوب.

5. الزبدة تزيد الكولسترول:- الزبدة غنية بالدهون المشبعة وتتشكل في معظمها من الأحماض كحمض البالميتيك وحمض الستريك إلى أن هذه الأحماض ليس لها تأثير على الكولسترول في الدم، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من الزبدة على 36 وحدة حرارية، فضلاً عن أن كمية الدهون التي تمد الجسم بها تساعده على الشعور بالشبع والامتلاء لوقت أطول كما تعتبر الزبدة أحد المصادر الأساسية لحمض اللينولييك وهو من أنواع الدهون الطبيعية التي تبين أنها تكافح الإصابة بالسرطان.
كذلك أظهرت الدراسات أن الزبدة تحسن من قدرة الجسم على امتصاص فيتامينات D, E, A, K على ألا تزيد الكمية المتناولة في اليوم عن ملعقة طعام واحدة.

6. السوائل التي تحتوي على السكر تقلل الشعور بالعطش:- السوائل التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر تحث الجسم على إدرار البول وزيادة الشعور بالعطش.

7. دفع الطعام بالماء أثناء الأكل يحسن الهضم جيداً:- شرب الماء أثناء الأكل يعطل نزوله اللعاب على الأطعمة، فلا تمتزج جيداً في الفم وباللعاب، فيصعب هضمها ويقل انتفاع الجسم بها؛ ولهذا ينصح الأطباء بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام إلا بنسبة قليلة جداً لتساعد على بلع الطعام.

8. شرب الماء بعد الطعام مباشرةً يساعد عملية الهضم:- شرب كمية وفيرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرةً يعرقل عملية الهضم ويمنع الجهاز الهضمي من إتمام مهمته على الوجه المطلوب من الجودة؛ لأن كثرة الماء تمنع إفراز العصارة المعدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق