٢٢‏/٠٤‏/٢٠١١

المشاكل التي نتوقعها أثناء الحمل

دائماً الأم الحامل تكون قلقة بحملها وخائفة من مشاكل الحمل والولادة، لا داعي للقلق فكل مشكلة ولها حل.

  • نقص الحديد:- هي من أكثر المشاكل التي تواجه الحامل في مصر نتيجة لضعف التغذية وسوء العادات الغذائية، ولكي تتخلص الأم الحامل من هذه المشكلة لا بد أن تعرف سبب ونوع الأنيميا ثم يبدأ العلاج حسب نوعها وسببها، فقد تعالج بإتباع نظام غذائي يحتوي على الحديد ويوجد في المصدر الحيواني مثل كبد وقوانص الدجاج، وعليك بتناول فاكهة تساعد على امتصاص الحديد مثل (الرمان والليمون والتفاح والجوافة).

  • سكري الحمل:- مشكلة أخرى تواجه الحامل أحياناً، ويبدأ سكري الحمل في الظهور ابتداءً من الشهر الخامس بعد تكون المشيمة، وقد يختفي بعد الولادة، ولذلك يجري للسيدة الحامل اختبار يوضح إنها معرضة للإصابة بسكري الحمل أم لا حتى يستطيع الطبيب التحكم في ذلك عن طريق إتباع نظام غذائي معين، وهذا بتقسيم الوجبات اليومية إلى خمس وجبات، ثلاث وجبات رئيسية و ووجبتان سناكس بين الإفطار والغداء والعشاء، وتحسب عدد السعرات الحرارية بحيث لا يزيد مجملها عن 1800 سعر حراري إلى 1200 سعر حراري.

  • تسمم الحمل:- مشكلة في الغالب تواجه البكرية المدخنة وكبيرة السن، وأسبابه غير معروفة، وإن كان يقال خلل في الغشاء المبطن للأوعية الدموية، وحتى لا نكون عرضه له علينا بالوقاية وذلك بتقليل كمية الأملاح في الأكل، وأخذ بعض الأدوية التي يكتبها لنا الطبيب ومتابعة ضغط الدم والزلال.

  • نزيف ما بعد الولادة:- قد يكون نتيجة لضعف في الصحة العامة للحامل، أو بسبب احتباس جزء من المشيمة داخل الرحم، أو حدوث تهتك في الجهاز التناسلي، قد يحدث نتيجة لعدم اكتمال انقباض الرحم، وذلك نتيجة لكبر حجم الجنين أو الحمل في توأم، أو زيادة كمية السائل الأمنيوسي، ويمكن معالجة المشكلة قبل ظهورها بالمتابعة الدورية والمستمرة عند الطبيب لمعرفة حجم الجنين، وأخذ الأدوية التي تساعد على انقباض الرحم حتى لا يحدث نزيف ووضعها تحت الملاحظة الدقيقة بعد الولادة.

  • التبول اللاإرادي:- يرجع سببه إلى الولادة المتكررة أو المتعثرة أو وجود خلل في كمية الكولاجين التي تحيط بقناة مجرى البول، بالإضافة إلى وجود خلل في العضلة الضامة لقناة مجرى البول، وعلاجه إما بعملية جراحية أم طريق تثبيت شريط حول قناة مجرى البول لسهولة التحكم في البول، أو حقن كولاجين في المنطقة المحيطة بقناة مجرى البول.

  • التهابات:- الالتهابات أو العدوى المهبلية التي قد تحدث أثناء الولادة لتلوث شق العجان أو التهابات في جدار الرحم ويمكن التحكم في ذلك والقضاء على العدوى بأخذ بعض المضادات الحيوية.


  • السقوط المهبلي:- يأتي نتيجة للولادة المتكررة وضعف الأربطة المدعمة لعنق الرحم أو الجدار المهبلي وعلاجه جراحي، ولا يفيد فيه أي علاج دوائي.


  • حمى النفاس:- قديماً كانت منتشرة لعدم وجود الوعي الصحي والولادة في المنازل واستخدام الأدوات غير المعقمة وعدم أخذ التطعيمات أما الآن فقد بدأ الحال يتغير لوجود الوعي والأدوات المعقمة والتطعيمات فعلى الأم أن تكون حريصة على أخذ التطعيمات أثناء الحمل وحرصاً على سلامتك عليك بمتابعة الطبيب وأخذ التطعيمات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق