٠٨‏/٠٤‏/٢٠١١


’’كيف تنظم وقتك؟‘‘

يقول الكثيرون أن لديهم الاستطاعة في إنجاز مهمات وواجبات كثيرة في أقل وقت ممكن ولكننا نجد بعد مرور الساعات والأشهر عدم إنجاز شئ واحد حتى، وذلك بسبب واحد وهو ’’عدم تنظيم الوقت‘‘ فتنظيم الوقت يعتبر من أهم الأشياء في حياتنا، لأنه بدون تنظيم وقتك لن يكون لك أي هدف في حياتك وإذا أردت أن تكون إنسان ناجح في
حياتك ولك مركزك ويحترمك الناس فيجب عليك تنظيم وقتك ولكن ’’كيف يمكنك توفير الوقت وتنظيمه؟‘‘
1-    عليك بتخصيص وقت كي تفكر في حل مشكلتك وليكن 5 دقائق ويجب أن يكون التفكير بهدوء واسترخاء، وبعد التفكير قم باتخاذ القرار المناسب وابدأ فوراً.
2-    يمكنك شراء كل احتياجات بيتك وأسرتك مره واحدة في بداية كل شهر وذلك لا
يعمل على توفير الوقت فقط فإنه يعمل أيضاً على توفير الجهد والمال.
3-    من الأفضل أن تجعل أهم مواعيدك في بداية يومك لكي تتمكن من إنجازها بطريقة أفضل أيضاً وحتى لا تنشغل بغيرها ولا تقوم بتأديتها.
4-    يجب أن تحدد جدول لمواعيد مشاهدة التليفزيون أو الكمبيوتر وتلتزم به جيداً حتى لا يسرقك الوقت.
5-    عليك بمعرفة وتحديد قدراتك بصراحة حتى لا تضيع وقتك في محاولات فاشلة.
6-    اعلم جيداً متى تقول ((لا)) ويجب أن تكون في وقتها المناسبة.
7-    وعندما تقول ((لا)) فيجب أن تكون متأكد من قرارك لأنه من أكبر العيوب أن تتراجع عن قرارك وذلك أيضاً سوف يحمل نفسك فوق طاقتها.
8-    عند تشغيل أي جهاز خاص فيجب عليك قراءة تعليمات التشغيل الخاصة به حتى تستفيد من هذه المميزات وحتى تعلم طريقة استعماله.
9-    لا تندم على ما فاتك ولا تفكر فيه لأن ذلك يضيع وقتك بشدة، ولكنك يجب أن تستفيد من أخطائك وتستمر في العمل الذي بدأته.
10-    إذا كان لديك سيارة وتقودها بنفسك فمن الأفضل أن تعرف أكثر الطرق للوصول إلى أي مكان.
11-     يجب عليك وضع الأدوات (أي أدوات) في مكانها المناسب والصحيح.
12-    تسجيل أرقام تليفوناتك الخاصة وجميع من تحتاج لديهم في حياتك على الموبايل حتى تستطيع العثور على ما تحتاجه بسرعة
13-    أن تقوم بقيام نصف أعمالك ولكن بكفاءة عالية خير لك من أن تقوم بكل أعمالك ولكن بكفاءة أقل.

14-    يجب عليك أن تشكر كل من ساعدك في العمل حتى يواصل مساعدتك في العمل وفي أي شئ آخر. وحتى تجسده حين تحتاجه.
15
-    عليك بترتيب الأمور التي ستقوم بها في يومك حسب أهميتها، وحتى لا تختلط عليك الأمور ولا تستطيع القيام بأي منهم.
16-    قم بترتيب ملابسك التي سوف ترتديها في صباح اليوم التالي وذلك قبل الخلود إلى النوم وحتى لا تتعطل عن عملك في الصباح

17-    يجب أن تعلم جيداً أنه يوجد فرق بين الشئ الضروري الشئ المهم فالشئ الضروري قد لا يكون له أهمية كبيرة ولذلك يجب عليك عمل الأشياء المهمة فضلاً عن أو قبل الأشياء الضرورية
18-    قم بحفظ مفاتيحك في مكان واحد كل يوم حتى لا تهدر وقتك في البحث عنها
19-    عند تسجيلك للأسماء على تليفونك المحمول فمن الأفضل أن تكتب أسم الشخص ووظيفته حتى لا تختلط بك الأمور.
20-    يجب أن تعود نفسك وتتعلم متى تأخذ قسطاً من الراحة أثناء عملك لأن ذلك سوف يعمل على توفير وقت كثيراً لذلك.
21-    يجب عليك إنجاز كل عمل في وقته بإتقان حتى لا تتراكم عليك الطلبات والأعمال.
22-    قم بترتيب مكتبتك الآن أو البلاكار ولكن في هذه المرة قم بوضع الأشياء الأكثر استخداماً في المقدمة.

23-    من الأفضل لك أن تختار الأعمال التي تستطيع القيام بها فقط حتى لا تربك نفسك.

24
-    من أكبر الأخطاء أن تعتمد على ذاكرتك في كل شيء فمع ضغط الأشغال والأعمال الكثيرة عليك فسوف تختلط عليك أمور كثيرة، ولذلك فأنصحك بتدوين كل أعمالك.
25-    عند قيامك بأي عمل فيجب عليك الت
ركيز فيه بجدية وبشده حتى تتقنه جيداً.
26-    قبل أن تقوم بأي عمل يجب أن تعرف أولاً لماذا ستؤديه وكيف ستؤديه ولا توافق إلا إذا كان باستطاعتك القيام به.
27-    من الأفضل لك إيجاد حلول بديلة للمشاكل الكبيرة في حياتك حتى توفر وقتك وطاقتك.
28-    عند إجراء مكالمة مع صديقك وأثناء محادثتك معه أتصل بك صديق آخر فلا
تترك صديقك على الخط حتى ترد على الآخر لأن ذلك سوف يضيع وقتكم جيداً.
29-    لا تستخدم الهاتف في أشياء تزعجك وتضيع وقتك لأنه مسخر لراحتك وإنجاز أعمالك.
30
-    عند عدم استطاعتك بقيام بعض المهام وغيرك له القدرة على القيام بها فيجب أن توكلها له حتى لا تضيع وقتك دون أي فائدة.     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق