٢٣‏/٠٤‏/٢٠١١

الأخطاء السبعة في تربية الأطفال

شخصية الطفل تتشكل في الخمس سنوات الأولى، فالبيت يعتبر النافذة الأولى التي يطل عليها الطفل وبعد ذلك يلتحق بالمدرسة فيصبح الاثنان يؤثران فيه ويبنيان شخصيته فيجب على الأم أن تلم بأسلوب التربية الصحيحة خلال هذه السنوات لكي من الطفل شخصاً واثق من نفسه ذو شخصية قوية ومتفاعلة مع الأشخاص الآخرين فيوجد 7 أخطاء في التربية للأولاد وهي:-
1.    التسلط والسيطرة: لا يجب أن يقف الأب أو الأم أمام رغبات الطفل ولا يتم فرض وجبة معينة أو رياضة معينة أو أصحاب معينين فليسمح للطفل بتحقيق بعض رغباته.

2.    الحماية الزائدة: عندما يقوم إحدى الوالدين بالنيابة عن الطفل في القيام ببعض المهام المنسوبة إليه والتي يجب أن يقوم بها الطفل وحدة، فلا يتاح له باتخاذ قراره بنفسه وعدم إعطائه حرية التصرف فينشأ على الاعتماد على الآخرين.

3.    الإهمال : عندما يترك الوالدان الطفل بدون تشجيع على سلوك مرغوب فيه وعدم عقابه على سلوك غير مرغوب فيه، أو تهمل له طلب من طعام أو شراب أو ملبس فيفسرون الأطفال ذلك على أنه إهمال أو كراهية.

4.    التدليل: وهو أن نلبي للطفل كل رغباته وعدم توجيهه أن يكف عن السلوكيات الغير مرغوب فيها، فينشأ الطفل مدلل ولا يعتمد على نفسه غير قادر على تحمل المسئولية ويتعود أن يأخذ دائماً ولا يعطي.

5.    إثارة الألم النفسي: وهو إشعار الطفل بالذنب كلما فعل سلوكاً غير مرغوب فيه وتذكيره بأخطائه فيكون في الكبر شخصية إنطوائية غير واثق من نفسه ويشعر دائماً بعدم الأمان مع الازدراء لنفسه ولذاته.

6.    التذبذب في المعاملة: عدم استقرار الأب والأم على أسلوب معين فمن الممكن أن يمدحوا الطفل على فعش شيء معين وبعد ذلك يعاقب على فعل نفس الشيء، فذلك يؤدي إلى إنشاء رجل مزدوج الشخصية له شخصيتان مختلفتان في التعامل مع زوجته وأولاده وفي التعامل مع الناس الآخرون.

7.    التفرقة وعدم المساواة بين الأبناء: فتفضيل الذكور على الأناث أو العكس الأكبر على الأصغر أو العكس فذلك يؤثر على نفسية الأبناء فيشعرون بالحقد والحسد فيما بينهم، فينشأ شخصية تعرف ما لها ولا تعرف ما عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق